Movie Review: Moana 2016

معلومات الفلم:

كتابة: Jared Bush و Ron Clements

اخراج: Ron Clements و Don Hall

أداء أصوات: Auli’i Cravalho و Dwayne Johnson و Rachel House

تاريخ العرض: 23 نوفمبر 2016 – الكويت 8 ديسمبر 2016

نوع الفلم: أنيميشن – مغامرات – كوميدي

تصنيف الفلم: PG

مدة الفلم: 1 ساعة و47 دقيقة

التقطيع: تم حذف 5 ثواني فقط من الفلم لم تؤثر على القصة أو الأحداث

Moana – Trailer #1

YouTube Link

قصة الفلم:

عندما تحل لعنة على الجزر بفعل نصف اله “ماوي”، تسعى “موانا” لكسر هذه اللعنة وتحدي جميع المصاعب والعقبات.

تقييم الفلم:

في بداية الأمر احترت ما بين ذكر قصة الفلم، والعنوان، فحسب قصة الفلم والمشاهد يجب أن يكون اسم الفلم هوموانا موسى الجديدأو Moana: The New Musa لما تم عرضه باختصار من مشاهد انشقاق البحر لنصفين تمهيدا لمشيها مما يذكرنا بقصة سيدنا موسى ولاشك بأن هذا الاقتباس في قصة موجه للأطفال جميل عالميا وقد يعتبره البعض اساءه لرسول الله. نأتي لقصة الفلم التي تم اقتباسها بشكل كبير من عدة أفلام والصدمة أن معظمها من انتاج ديزني، بداية بقصة الجبال وغيرها تم عرضها في فلم ديزني وبيكسار القصير Lava قبل عامين، فكرة الأرواح وتقلب الحيوانات تم اقتباسها من Mulan بل حتى بعض الاغاني تشابه بفكرة وغناء مولان، كذلك توزيع الشخصيات ما بين شخصيتين وشخصية ثانوية تكون مصدر الكوميديا في الفلم يشابه تماما الأمر في فلم Frozen مع شخصية Olaf. لست هنا لأقارن، بل لأخبركم ببعض الأمور التي ستجعلكم أكثر اقناعا بما سأذكره لاحقا. قصة الفلم جيدة، مكررة، لكن تم سردها بطريقة سلسلة وجمعت عدة عناصر مهمة لتكون قصة للأطفال والكبار في آن واحد. التفاعل الصوتي للممثلين رائع ومناسب تماما لأشكال وصفات الشخصيات وبالطبع المؤثرات البصرية والتقنية مذهلة وتكاد تكون واقعية خاصه في مشاهد الماء وشعر الشخصيات وبعض المشاهد الراقصة.

نأتي للنقطة الآهم، هل يعد فلم Moana بمصاف أفلام ديزني الناجحة؟ نعم ولا، الفلم يقدم لنا شخصيةجديدةرغم وجود شخصيةليلومنليلو وستيتشالتي تعد تقريبا من نفس البيئة السواحلية وبنفس الطباع العنيدة وحب المغامرات، مما يجعلنا نستغرب هذا التكرار، من جانب آخر لدينا خروج ديزني عن اطار قصص الاخوان جريم واعتمادهم على ثقافات من العالم وهو أمر ايجابي. نقطة سلبية تحسب لديزني عدم خروجها من اطار الفتيات المغوارات وتمحور الفلم حولهن وان قلنا بأنها تركيبة ديزني للنجاح الا أنني لا أرى أي نجاح في هذا الفلم سوىفلم آخر لديزني”. الفلم جميل، ممتع بصريا وسمعيا، قصة خلابة في بعض الأجزاء الا أن التقليد الكبير لأهم أعمال ديزني واقتصارهم على اقتباس ثقافة حضارة جديدة ليس بسبب كافي ليكون الفلم مميزا.

للأمانة وجدت الفلم القصير الذي عرض قبل الفلم أفضل منه بكثير كفكرة وطرح وقصة على الرغم من انه فلم شبه صامت! وبمؤثرات بصرية عادية.

1 Comment

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: