Classic Mondays: هاري القذر … سيد أفلام الأكشن

تميزت سبعينيات القرن الماضي في الشرق الأوسط بسيادة أفلام الآكشن التي من ضمنها أفلام رعاة البقر و الذي نطلق عليها باللهجة العامية “الكابوي” لكنها في الحقيقة من المفترض أن تكون Cow Boy لكنها إشارة لقلة تعليم الشارع الكويتي آنذاك فتلك الأفلام لا تحتاج لحوارات و قصص معقدة بل تميزت بسلاسة القصة التي يفهمها أجدادنا الذين لم يتلقون تعليمهم أبدا جدائما لرؤية الأبطال الذين لا يقهرون.

style31

Dirty Harry

و رغم تميز النجم المخضرم كلينت إيستوود “كلن أيسوود بالعامية”  بأفلام الغرب أو “الكابوي” طوال مسيرته الفنية ذات الشعبية المنقطعة النظير إلا أنه في سنة  1971  قدم اندماجا مميزا ما بين الواقع و الخيال في فيلم الآكشن و الإثارة Dirty Harry أو هاري القذر كما يحلو لآبائنا تسميته ؛ هذا الفيلم مميز في رأيي الشخصي لأنه رسم خطا جديدا في كتابة أفلام الآكشن و الإثارة بمختلف نصوصها التي نراها الآن بل و منها ما تناولنا الكتابة عنها في مقالة أفلام هوليوود الهندية.

dirtyharrypromo

قصة الفيلم:

المحقق العنيد هاري كالاهان من شرطة سان فرانسيسكو يجري تحقيقاته من أجل اللحاق بقاتل متسلسل و قناص يطلق على نفسه اسم سكوربيو و هو  مريض نفسيا يقتل ضحاياه و يهدد شرطة المدينة عبر رسائل تحمل توقيعه بالمزيد من الضحايا إذا لم تتحقق مطالبه بإعطائه مبلغ نقدي كبير من أجل وقف القتل. إلا أن عناد هاري و ذكاؤه قاداه لمعرفة هوية القاتل و اللحاق به و من ثم تقديمه إلى أيدي العدالة التي لم تتحقق لخلل الإجراءات القانونية العقيمة و التي أدت إطلاق سراح المتهم الذي لا تهمة له لكن هاري كان له دوما في المرصاد.

4261721

واقعية الفيلم:

شخصية سكوربيو القاتل مستوحاه من سيرة ما أطلق عليه اسم Zodiac Killer و هو قاتل متسلسل قناص قام بقتل ضحاياه ما بين سنة  أواخر الستينات و أوائل السبعينات من القرن الماضي في ولايات مختلفة و مدن مختلفة كانت سان فرانسيسكو آخر محطاته و كان القاتل يبعث برسائله للشرطة حاملة توقيعا على شكل منظار الهدف. حتى يومنا هذا لم تستطع الشرطة الفيدرالية الإمساك به و لا معرفة هويته رغم أن التحقيقات لم يغلق بابها إلا في سنة 2010.

4df4efaf7427d137ae84e297e11368a1

خيال هوليوود:

رغم تحفظي على الكتابة في القصة إلا أنني لا أستطيع إلا أن أعترف أن الإبداع في كتابتها هي دمج شخصية هاري الخيالية في واقع الجريمة المر ؛ أبرزت الكتابة الحاجة إلى بطل مهما ساءت صفاته الشخصية إلا أننا نحتاج جميعا إلى حنكته في التحري وراء الجرائم و الى شدته ضد الجرم و المجرمين ؛ و ربما التعامل مع أنظمة الولاية العقيمة التي هيأت لها أماكن القذارة و العري التي باتت مرفأ للمجرمين. هذا الإبداع تطور إلى رسم خط لكتابة الأفلام في هوليوود بل أن عناصر القصة في هاري القذر بدأت بالتطور في أفلام أخرى ما بين القتلة المتسلسلين و الشرطة الفاسدة.

dirtyharry07

من هو هاري القذر؟

هاري هو شرطي و محقق جرائم قتل أرمل ليس عنده ما يحققه في حياته سوى عمله الذي يشكل صراعا داخليا له بمعرفته بمدى قذارة كونه شرطي لا حياة له مع ذاته المحبوسة داخل هذا الشرطي.  المفتش هاري شخص فظ يصعب التعامل معه ؛ لا يلقي بالا لكلماته الجارحة و هو ليس من الطراز الاجتماعي أو المرح مع الآخرين من زملاء العمل أو حتى الناس في الشارع ؛ و رغم شخصيته السوداوية إلا أن هناك دائما جانب مشرق من شخصية هاري الإنسان و لكن رغم ذلك كله أطلق عليه في دائرة الشرطة لقب هاري القذر. هاري يكمل المطلوب منه على أكمل وجه و لكن ليس بالضرورة أن تكون طرقه في تحقيق العدالة الالتزام و المبادئ و الأخلاق العالية و هذه الخلطة المعقدة تجعل منه شخصا مهما في دائرة الشرطة التي هي مستعدة للتعامل مع شخص ببشاعة أخلاقه من أجل تحقق العدالة.

enf4-cx-watch

سلسلة أفلام هاري القذر:

بعد النجاح الذي حققه الفيلم في استقطاب الجماهير كان لابد لشخصية هاري القذر أن تعود للشاشة الكبيرة مجددا و امتدت سلسلة الأفلام إلى خمسة أفلام كان آخرها سنة 1988 و التالي هي سلسلة هاري تحت عنواين مختلفة

Dirty Harry

Magnum Force

The Enforcer

Sudden Impact

The Dead Pool

تميزت بعض أفلام السلسلة بالحوارات التي قدمها كلينت إيستوود و التي باتت جملا أثرت في الشارع الأمريكي إلى يومنا هذا.

f8a1ec54412e9323a8ea2251fd5313d8

أرقام فيلم Dirty Harry:

ميزانية الفيلم $4,000,000

Rotten Tomatoes 95%

IMDP 7.8/10

Box Office $35,976,000

scorpiokiller_2138

ربما كان هاري القذر دعوة للعامة للعنف … وذلك لجرأة ما قدمه في ذاك الزمان و ازداد أثره بالسلبية حينما تم تقليد الجرائم في الفيلم على أرض الواقع في كل من استراليا و ألمانيا إلا أن براعة الكتابة قبل 45 سنة قد رسمت نصوصا متفاوتة ما بين الإبداع الفني و النص التجاري المتكرر ، و على الرغم من وجود 12 رواية مختلفة عن هاري القذر أصدرتها Warner Books ما بين 1981 و 1983 إلا أنني لا أظن أن هاري سيعود مجددا في فيلم جديد لأن تكراره  في الأفلام الجديدة أنهى مسيرته ، فلا أعتقد أبدا أن يأتي اليوم الذي سيراهن فيه منتجا على إعادة كتابة نص جديد يستطيع الدخول في زحمة البوكس أوفس الأمريكية و يتفوق على أفلامها.

Add Comment

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: