A Movie To Remember: The Pianist 2002

منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945، أصبح توجه استديوهات الأفلام – خاصة في هولييود – هو نقل اللحظات الأليمة في هذه الحروب لكي يعيشها المشاهد ويعرف أن في تلك الأوقات لم يكن هنالك فرق للرجال أو النساء أو حتى الأطفال. وكعادتها في هوليوود تقوم بالتركيز على قضية واحدة الا وهي “Holocaust”  او كما تعرف عربيا بمحرقة يهود أوربا التي شنها هتلر على يهود أوربا في الحرب العالمية الثانية والتي جاءت بخسارته للحرب ومن أكثر الأفلام التي نقلت لنا معاناة اليهود أبان الحرب هو فلم “عازف البيانو” The Pianist والذي بسببه حاز على 3 جوائز أوسكار من ضمنها جائزة أفضل مخرج لRoman Polanski وأفضل ممثل بدور رئيسي Adrien Brody  وأفضل اقتباس من رواية وذلك في عام 2002.

The Pianist- Trailer

YouTube Link

السبب الذي جعلنا نتحدث عن هذا الفلم يقع في قصته التي تمحورت حول شخصية “سبيزلمان” التي جسدها Adrian Brody باتقان وهو شخص يهودي ذو اصول بولندية عاشق للبيانو و يعيش بسعادة و سرور مع عائلته, الا ان كل هذا تغير بايام معدودة عندما اشتعلت الحرب وشاهدنا كيف عامل الألمان النازيين اليهود فلم يكتفوا بتدمير بيوتهم أو اغتصاب نساءهم بل لم يقوموا بالتمييز بينهم فأصبح كل من أمامهم يهودي! قصة الفلم تاخذنا بطريقة درامية و محزنة لتبين لنا اثار الحرب و التدمير المادي والنفسي لذلك العازف فقلة الطعام و الملابس وانتشار الاوبئة بين الناس كفيلة بأن ترهق اي شخص حتى لو كان صحيح الجسم و العقل.

the_pianist_58597-1920x1200

وكذلك اخراج الفلم المبدع والذي قام به الفرنسي Roman Polanski الذي حاز على جائزة الاوسكار كافضل مخرج لذلك العام وتعد من احد اهم أعماله السينائية للطريقة التي اقتبس فيها رواية The Pianist الذي نشر في عام 1946 والتي تتحدث عن القصة الحقيقية لذلك العازف. وليس ذلك وحسب بل في بعض المشاهد قام بتطبيقها كما يتذكرها حيث هو الآخر عانا من الحرب عندما كان في الثالثة عشر من عمره وشاهدنا بعض اللحظات المخيفة.

roman-polanski-a-film-memoir-set-der-pianist-adrie-3-rcm0x1920u

ولم يكن هذا الاخراج لينجح دون وجود شخص يجسد شخصية البيانو بطريقة صحيحة وهذا ما قدمه لنا Adrian Brody الذي ربح جائزة اوسكار من خلال تجسيده لتلك الشخصية التي بالرغم من معانتها الكثيرة و موت العديد من اصحابه و عائلته ظل متمسكا بالأمل و رباطة جأشه حتى اللحظة الاخيرة على أمل انتهاء الحرب. في نهاية الفلم نكتشف أن الفلم يدور حول القضية الانسانية لأي شخص يعيش صراع الحرب وتأثيراته وكيف للأشخاص حتى المبدعين والأقوياء أن يتأثروا بمثل هذه الحوادث.

the-pianist-9

في حال شاهدت فلم The Pianist فنقدم لك فلمان بنفس المستوى وتحدثا عن هذا الجانب من الحرب العالمية الا وهما Life is Beautiful و Schindler’s List.

Add Comment

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: