Batman: Christian Bale vs Ben Affleck?

قام أحد المعجبين بشخصية باتمان تركيب مشاهد فلم Batman V Superman مع مشاهد من سلسلة The Dark Knight تربط بين الشخصيتين رغم اختلاف الزمن والقصة. بعد مشاهدتك للفيديو ادناه نقدم لك تحليل المدونة الخاصة لمن نظن بأنه قدم شخصية “باتمان” كريستيان بيل أم بن أفليك”.

YouTube Link

خلال السبعين عاما منذ أول ظهور لشخصية Batman الرجل الوطواط على شاشة التلفزيون، قام 8 ممثلين بتقديم الشخصية في مختلف الأعمال التلفزيونية والسينمائية. ما بين جورج كلوني، مايكل كيتون، روبرت لاوري، آدم ويست، كريستيان بيل وبن أفليك. وهذان الآخيران يعدان من أفضل الممثلين الذين قدموا هذه الشخصية.

NjvjAkk

وبالطبع حب الناس للمقارنة والتفضيلات دائما ما تأتي على حساب الاستمتاع بالفلم ونسيان أمر مهم جدا، وهو حق كل ممثل أن يقدم نسخته الخاصه من الشخصية بالطريقة التي يجدها تناسب القصة والشخصية. لهذا قررت بعد مشاهدتي لفلم Batman V Superman أن أشاهد فلم Batman Begins لتكون المقارنة منصفة ما بين بن أفليك الذي ظهر بهئية بروس واين أكثر من باتمان والممثل كريستيان بيل الذي شهر كباتمان أكثر من بروس واين الا ان الانصاف في الموضوع أن هذان الفلمان يشكلان أول ظهور لهذان الممثلان بشخصية الرجل الوطواط. ولكن بعض النقاط تسترعي ذكر بعض الأمور من الفلمان الآخران في سلسلة كريستوفر نولان. لا تنسى بعد قراءه الموضوع أن تصوّت لمن تظن أنه قدم شخصية باتمان بشكل أفضل كريستيان بيل أم بن أفليك وذلك في نهاية هذا الموضوع.


بروس واين:

giphy

لعل تعد هذه النقطة خارج المنافسة لأنه بكل بساطة كلا الممثلين يعدان من ألمع نجوم هوليوود وكلاهما تقمص شخصية بروس واين باحتراف لهذا فالمقارنة بين بن أفليك وكريستيان بيل ستنقسم للتفاصيل الصغيرة التي تعتمد اعتمادا كليا على ذوق الشخص. في البداية لدينا كريستيان بيل يقدم النسخة الوسيمة من بروس واين، الرجل المتألق والذي يهتم لمظهره في نفس الوقت يعد من أشهر اللعوبين في عالم قوثام. قدم لنا نسخة الطفل المدلل الذي لا يهتم حقا لشركة والديه الا انه استفاد من النفوذ التي خدمته في عمله كباتمان.

BVS-FP-0418

أما بن أفليك فقدم لنا النسخة الناضجة من باتمان الذي وقع على عاتقه الاهتمام بشركة والديه وإرثه، أصبح باتمان ساخرا أكثر في نفس الوقت الذي أصبح عصبيا وجديا أكثر .. كما شاهدنا في العديد من مشاهد فلم Batman V Superman، كذلك قدم لنا شخصية الرجل الذويق الذي يهوى الكلاسيكية في لباسه وسياراته وطراز حياته على العموم وهذا الأمر يليق جدا ببروس واين الأربعيني. فبالنسبة لي أجد أن هذه النقطة تصب لصالح الممثلين كريستيان بيل وبن أفليك.


باتمان – الهيئة:

Ben-Affleck-Christian-Bale

من أهم الأمور التي شغلت تفكير الناس منذ لحظة اعلان أن باتمان الجديد هو بن أفليك، أصبحت الأحاديث تدور حول رشاقة بن أفليك كونه في سن متقدم وجسده مائل الى العادي أكثر من الرياضي ولم تسلم شخصيته من الانتقادات بسبب اللبس المدرع التي ظهر به في أول صورة فبدأت مواقع التواصل الاجتماعي تنعته بFat-Man، ولكن في لحظة ظهوره في الفلم ذهل الناس بلياقة بن أفليك الحركية بل يعد من أفضل مشاهد الفلم التي اسكتت أفواه الناقدين هي لحظات تمارينه البدنية التي شاهدنا من خلالها جسد باتمان العضلي وكيف للبدلة أصبحت مذهلة بفعل تقاسيم جسده. أحببت أختيار الجلد ولوني الرمادي والأسود لهذه النسخة المتقدمة من باتمان، على الرغم من ان البدلة تبدو منتفخة قليلا الا ان الأمر مهم كون باتمان أصبح في سن متقدم لا يهتم لحالته الصحية كثيرا وكما شاهدنا في الفلم فعلى ما يبدو أن لديه مشاكل في شرب الكحوليات بكثرة.

bvc

على عكس ذلك نشاهد كريستيان بيل في بدلة أقرب من الخيال الى الواقع بدلة مصنوعة من الكاربون فايبر والسيليكون بلون الأسود المائل الى الزراق والحزام الذهبي الذي افتقده باتمان بن أفليك ولعل أكثر ما يميز شكل كريستيان بيل هو قناع باتمان المصنوع بدقة متناهية وانحرافات مذهلة وكذلك بنيته الجسدية وتقاسيمه الصحيحة التي تجعل نسخة كريستيان بيل الأفضل بالنسبة لي فيما يخص الهيئة. حيث شعرت أن شكل بين أفليك أقرب الى الرسوم المتحركة عن الواقع بينما زملاءه الأخران سوبرمان ووندروومان فكانت تبدوا هيئتهم واقعية وليست مقاربة لأشكالهم في القصص المصورة كما حدث مع باتمان.


باتمان – الحركة والمبدأ:

giphy (4)

لمن يعرف باتمان هنالك قاعدة مهمة اتخذها في حياته واستمر عليها وهي انه “لا يقتل” أي شخص لهذا تجد في مسلسل الرسوم المتحركة سجل آركام مليئ بالأشرار الذين أمسك بهم باتمان، الا ان هذه القاعدة تم الغاءها في جميع أفلام باتمان السينمائية فنشاهده يمسك المسدسات ويقتل ولعل أكثر نسختين حملت دماءا هي نسخة مايكل كيتون وبن أفليك. في نسخة زاك سنايدر شاهدنا باتمان يقتل العديد من الأشرار وأن المسدس أصبح صديقا مقربا له. وقد فسر زاك سنايدر وبن أفليك الموضوع بأن هذه النسخة من باتمان وصلت لحد اليأس والقضب وأن فكرة عدم قتل الأشرار لم تفده بل أضرته وأضرت الأشخاص القريبين له (روبن) لهذا فقد تنازل عن قاعدة عدم القتل.

giphy (5)

أما نسخة كريستيان بيل، فنشاهد نسخة ألطف من باتمان تعتمد على الفنون القتالية للقضاء على الأشرار بل استخدام اسلحة نارية لقتلهم وعلى الرغم من قيامه بقتل بعض الشخصيات ليس بالكثير الا أنني أجد هذه النسخة من باتمان أفضل من نسخة بن أفليك فيما يخص مبادئه. وفيما يخص الحركة والقتال نجد أن بن أفليك أفضل في المشاهد الحركية خاصه في مشهد أنقاذ والدة سوبرمان حيث شاهدناه يقتال عشرات الرجل دفعة واحدة و كذلك في أول مشهد يظهر به شاهدناه يحلق بسرعة كبيرة ومخيفة. في الطرف المقابل نشاهد كريستيان بيل يتحرك بجمود لا أعلم السبب يعود الى البدلة آم عضلاته ولكن مشاهده القتالية كانت بمستوى “لا بأس” فلم نستمتع بمشاهد قتالية طوال الثلاث أفلام حتى فيما يخص المشهد القتالي مع Bane كان أشبه بقتال على حلبة WWE التمثيلية. لهذا أفضل نسخة بن أفليك فيما يخص الحركة والقتال.


باتمان – الكهف:

maxresdefault (68)
The Dark Knight – BatCave

في سلسلة كريستوفر نولان شاهدنا باتمان يؤسس كهفه تحت قصر آل واين وبعد أحداث الفلم الأول شاهد الكهف انتقل من تحت الانقاض ليكون على رصيف أحد الموانئ حيث يوجد تحت ذلك الرصيف شاهدنا غرفة كبيرة خالية يوجد ما بين جدرانها وأرضيتها أدوات باتمان المخفية. لعل هذا أقرب الكهوف الحديثة واقعية التي شاهدناها لشخصية باتمان، أو هذا كما ظننت في البداية. حيث جميع الأفلام السابقة كانت تظهر الكهف تماما مثل النسخة الكرتونية لباتمان فيبدو المكان كاستوديو مزخرف ومضاء بألوان نشاهد أزياء باتمان معروضه في أنابيب زجاجية.

hjqhzt9t.0
Batman V Superman – BatCave

وماذا يحدث عندما تدمج فكرة كريستوفر نولان وكهوف باتمان الكرتونية؟ نشاهد الروعة في كهف باتمان نسخة المخرج زاك سنايدر. الكهف ذو حوائط حجرية وهو أمر مهم لندعوه ب”كهف”، مدخل الكهف عبر بحيرة من أهم العناصر التي تجعل من هذا الكهف مخلصا للقصص المصورة مع الدخول الدرامي للكهف، امر افتقدناه في نسخة كريستوفر نولان. كذلك في نسخة زاك سنايدر شاهدنا أياء باتمان وروبن في أقفاص زجاجية ومحبوسه بين الحوائط و شاهدنا حواسيب باتمان التي تساعده في تقصي أخبار قوثاموشاهدنا القرص المتحرك الذي يحوي سيارة باتمان Batmobile وجميعها أجد في اخلاصا للكوميكس مع المحافظة على واقعية بعيدا عن الألوان الزاهية ومحاولة جعل الكهف كغرفة أطفال.


باتمان – المتحري:

لم يشتهر الرجل الوطواط فقط كونه شخص يحقق العدالة خارج القانون، بل أشتهر أيضا كونه محقق ذكي ومن أشهر ألقابه The World’s Greatest Detective لهذا فمن المطلوب أن نشاهد هذا الجزء من شخصية باتمان وآلية عمله. في سلسلة كريستوفر نولان شاهدنا باتمان يستخدم الحاسوب من أجل البحث عن هوية الشخصيات وتشويش الاتصالات وغلق الاضواء وشاهدناه يتحرى فيما يخص الجوكر والفزاعة Scarecrow الا انه لم يتم التركيز بالفعل عن آلية عمله سوى في أحد المشاهد عندما حقق مع شخص من خلال ربطه بأحبل من رجليه معلقا على سطح أحدى البنايات.

بينما في نسخة زاك سنايدر  فشاهدنا باتمان يستغل كل التلميحات والمعطيات في كشف أهداف ليكس لوثر ومن تقديم ذلك من خلال مشهد مهم في الحفل المقام في منزل ليكس لوثر عندما قام بسرقة بيانات حواسيبه ليكشف عن فيديوات الأبطال الخارقين الآخرين. وكذلك شاهدنا وصمة العار التي يختمها باتمان على جسد من يحقق معهم من مجرمين وتم تكرارها أكثر من مرة حتى نهاية الفلم. لهذا ففي حال قارنا بين بن أفليك وكريستيان بيل، نجد أن بن أفليك قدم الجانب المتحري من باتمان أفضل من كريستيان بيل.


باتمان – العمل الجماعي:

batman-v-superman-trinity

شخصية باتمان التي قدمها بن أفليك بدت مستعدة للعمل كعضو في فريق، الأمر الذي شاهدناه من خلال المعركة الثلاثية حيث كان القتال منقسم على الثلاث شخصيات باتمان، سوبرمان ووندر وومان وكذلك في المشهد الأخير من الفلم عندما ذكر لووندر وومان أنه سيبحث عن الأبطال الخارقين الآخرين على عكس النسخة التي قدمها كريستيان بيل في سلسلة The Dark Knight حيث على الرغم من مساعدة بعض الشخصيات الثانوية في السلسلة لبروس واين وباتمان منذ البداية مثل Lucius Fox الذي مثل دوره الممثل مورجان فريمان وكذلك المفتش جوردان في فلم Batman Begins.

4917375-5560386281-48187

الا أن الاختبار الحقيقي لكريستيان بيل كانت في الجزء الثالث The Dark Knight Rises عندما اضطر لطلب المساعدة من Cat Woman و المحقق جوردان والشرطي Blake لمواجهة Bane في نهاية الفلم فكانت المعركة عباره عن صراع دكتاتوري نرجسي فشاهدنا عمل الأخرين مع بعض بينما كان باتمان منشغلا في مواجهة Bane وابعاد قنبلة عن مدينة جوثام دون طلب المساعدة من أي أحد آخر. فكانت خطته عباره عن شغل الشخصيات الثانوية بمساعدي Bane بينما يسند الفضل لباتمان لمواجهة بين والقضاء عليه. لهذا في هذه النقطة تحسب لصالح بن أفليك.


التقييم النقطي:

christian

benaffleck_batman-


صوّت لمن تظن بأنه أفضل من قدم شخصية باتمان ما بين Ben Affleck و Christian Bale:

1 Comment

Click here to post a comment

اترك رد

  • في نقطه مادري يمكن اكون غلطان فيها …بس بن افلكت مثل باتمان وكان عمره بالفلم كبير من جذي تلاقيه بالفلم احرص على الشركه …بينما كرستيان بيل كان صغير بالفلم فكان اهتمامه الاكبر بالليل او بالاحرى بلبس باتمان … وبفلم كرستيان بيل الثالث كان حريص لان كان كبير بالعمر …. فاثنينهم بهالنقطه ماغيروا شي ..وهذا الصح

    وانا افضل بن افلكت على كرستيان بيل بدور باتمان …

    بالكومكس باتمان عريض وقوي وينط لمن يتصارع ..ماشفت انا كرستيان بيل ينط باي فايت صار معاه
    وكريستيان بيل بدوره كباتمان كان دائما حزين ..لاكن بن افلكت كان شديد وهذا اللي يتطلبه لبس باتمان … الشده والفطنه …. وفي نقطه جدا مهمه… ان بن افلكت لمن طلب سوبرمان للنزال او الفايت كان مخطط بكل حركه حق سوبرمان …لاكن كريستيان بيل ماشفته خطط حق اي فايت …

%d مدونون معجبون بهذه: