A Movie To Remember: The Blair Witch Project 1999

 فيلم لم يتوقع له احد بالنجاح أو بالشهره التي ما زالت بعض افلام الرعب تقتبس بعضا من افكاره و طريقه تصويره مما يجعل هذا الفلم مناسبة للطرح في قسم “فلم للذكرى”. لطالما استغلت هولييوود نجاح أفلامها لانتاج عدة اجزاء منها في سلاسل أفلام التي عادت ما تكون بذات المستوى أو أقل من الفلم الأول، خاصه في أفلام الرعب وما يجعل فلمنا اليوم مميزا هو عدم قيام هوليوود بعمل جزء آخر له ويعود السبب الا أن الشركة المنتجة له ليس بشركة ضخمة التي تستغل نجاح أفلامها الاقتصادي لتحدد مصيره. بل قامت تلك الشركة المستقلة Haxan Films التي أسسها خمسة خريجين من جامعة Central Florida قسم الأفلام. وقد قام بتأليف القصة كلا من Daniel Myrick و Eduardo Sánchez وذلك عن قصه خرافيه ألفها شخصان عام 1993  لساحره تدعى Blair Witch تجوب غابات مدينه Maryland الامريكيه فقاموا باقتباس هذه القصة في الفلم اللذان قاما بتأليفه واخراجه. لكن ما المميز في هذا الفلم والذي جعلنا نختاره لتذكير الناس فيه؟

The Blair Witch Project- Trailer

صدر هذا الفيلم في صيف 1999 من بطوله ثلاث ممثلين لم يقدموا أي تجارب تمثيلية سابقة ومن بعد الفلم اختفى بعضهم عن الساحة الفنية والبعض الآخر أصبح يمثل في أدوار ثانوية غير مهمة و هم “جوشوا ليونارد” و “مايكل ويليمز” و “هيذر دونهو”. وقصة الفلم تور أحداثها بعد أن وجود فيديو لمقابلات ثلاثه طلبة قاموا بالتحقيق مع أهالي مدينة صغيرة حول قاتلة تدعى Blair وانشهرت بكونها ساحرة مخيفة. على الأغلب لم يسمع أحد بهؤلاء الممثلين لكي يجذب عشاقهم لهذا الفلم، فلماذا نجح الفيلم بالأساس؟ سبب نجاح الفيلم مرتبط تمام بطريقة تصويره الا وهي “اللقطات المفقودة” أو باللغة السينمائية Found Footage فبالرغم من انه لم يكن اول فيلم يستعين بطريقة التصوير هذه و التي تعد منتشره بكثرة في أفلام الرعب و اشهرها Paranormal Activity و Cloverfield ,الا انه وضع الاساسيات لجعل طريقه التصوير منتشره بشكل اكبر من خلال التطبيق المميز لهذه التقنية. ما ميز هذا الفيلم ايضا هو الحملة الاعلانية له, فهو يعتبر من أوائل الأفلام التي استغلت الانترنت لتسويقها عن طريق نشر موقع باسم الفلم The Blair Witch Project (و ما زال قائما حتى اليوم) يحتوي على قصص، صور، لقاءات و تقارير شرطه مزيفه للفيلم لجعل الناس تصدق بأن ما سيشاهدونه هو تصوير حقيقي لحادثه الابطال الثلاث بعد ان تم العثور على كاميرتهم وهم ما يزالون مفقودين حتى يومنا هذا أو هذا ما يرغب به مؤلفا ومخرجا الفلم بأن يصدقه الجمهور. فكل هذه الافكار البسيطه جعلت الفيلم مشهورا خاصه ما بين محبي افلام الرعب فميزانيه الفيلم لم تتعدى المليون و حقق ارباحا بلغت 357 مليون دولار جعلته يحقق رقما قياسيا بموسوعة جينيس كأكثر فيلم مستقل حقق أرباحا.

vDR4Ley

أيضا ما ميز هذا الفلم هو بساطة تصويره واعتماده على ممثلين غير محترفين فبدت ردات فعلهم وصرخاتهم والحوارات طبيعية وهذا أحد الأسباب التي جعلت النقاد يبدون اعجابهم بهذا الفلم خاصه مع استخدام الممثلين لأسماءهم الحقيقية وتلك الصرخات جعلت المشاهد يشعر بمعاناتهم وأخيرا وليس آخرا الفلم لم يعتمد على المشاهد الفجائية التي تفزع المشاهد اعتمادا على صوت أو صورة مربعا تظهر فجأة وتختفي، بل اعتمد كليا على تصديقك لحقيقة الساحرة Blair التي تجوب الغابة.

blob_25405_2ez1.640

في يوليو 2016 كشف المخرج Adam Wingard عن مفاجأة من العيار الثقيل حيث كان من المفترض أن يقوم بطرح دعاية لفلمه الجديد بعنوان The Woods الا أن تفاجئ جمهور معرض SDCC بأن الفلم يحمل اسم Blair Witch وهو جزء ثاني مكمل لأحداث الفلم الأول من انتاج استوديو Lionsgate وسيقوم الممثل James Allen McCune بأداء دور البطولة كأخ للممثلة Heather Donahue من الجزء الأول ويعرض بتاريخ 16 سبتمبر 2016.

Blair Witch – 2016 Trailer

YouTube Link

Add Comment

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: