A Movie To Remember: The Help 2016

منذ انتهاء الحرب الأهلية وتستغل هوليوود أي فرصة تتاح لها لتذكر الناس بما آلت اليه العنصرية والعبودية في تلك الفترة وتعتمد هذه الأفلام على رؤية المخرج والكاتب نحو هذه الحرب وعادة ما تتجه هذه الأفلام مع أو ضد العبودية ولكن هذا ليس بسبب كافي لكي تكون جميع هذه الأفلام ذات مستوى راقي. فهنالك أفلام تناقش هذه القضية بتحفظ وهنالك أفلام تقدمها بشكل دبلوماسي يحترم المؤيد والمعارض وهنالك أفلام تأخذك لتفاصيل مملة لا يكترث لها الأمريكان نفسهم. وهنالك أفلام عزيزي القارئ تجعلك تتمعن في هذه القضية وتشع بمعاناة العبيد دون الشعور بالاهانة أو الامتعاظ، ومن هذه الأفلام فلم The Help.

The Help – Trailer

YouTube Link

صدر هذا الفلم في عام 2011 بطولة الممثلةايما ستونوفيولا ديفيسواوكتيفيا سبنسرالتي حازت على جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة بدور مساعد والذي جعلها في مصاف النجوم الأوائل ذو بشرة سمراء وشاهدنا انتقاءها لأفلام ذات وزن ثقيل بعد هذا النجاح. لماذا نجح الفلم؟ لماذا اخترت أن يكون هذا الفلم هو الأول في الفقرة؟ لأنه وبكل بساطة مختلف. منذ اللمحات الأولى للفلم في البوستر البسيط ذو خلفية صفراء وكرسي خشبي وبطلات الفلم الثلاثه علمت أن هذا الفلم سيسلك طريقة عاليا لا يمر عليه سوى ذو المقامات الرفيعة، فقدم لنا فلم سياسي، تاريخي، درامي، كوميدي، انساني والأهمواقعي. فبعيدا عن الحروب والتعذيب الجسدي، شاهدنا التعذيب النفسي للعبيد وهو أشد وأقوى أنواع التعذيبات التي من الممكن أن تجعل من الانسان حطاما. هنا شاهدنا الانسانية في المواقف شاهدنا العبودية في داخل منازل البيض وكيف يتم التعامل معهم. هنا لم يتم تسليط الضوء على الشخصيات في الخارج حيث الحروب والنزاعات وقطف القطن والجنس، هنا شاهدنا دور الخادمات وكيفية التعامل معهن بتعالي وتكبر واعتبارهن قذرات. هنا أجد أن الكاتبةكاثرين ستوكيتاستطاعت أن تصور لنا حالنا في المجتمعات العربية والخليجية فما كان ينطبق على أمريكا قبل قرن أصبح هذا وضعنا نحن العرب في الألفية الجديدة حيث اصبحنا نستعبد الخادمات وقل ما رحمهن.

"THE HELP" 946_D_08558R In Jackson, Mississippi in 1963, (left to right) Skeeter Phelan (Emma Stone), Minnie Jackson (Octavia Spencer) and Aibileen Clark (Viola Davis) together take a risk that could have profound consequences for them all in DreamWorks Pictures' drama, "The Help", based on the New York Times best-selling novel by Kathryn Stockett. Ph: Dale Robinette ©DreamWorks II Distribution Co., LLC.  All Rights Reserved.

يعد هذا الفلم من أفلامي المفضلة ولعل أهم مشاهد الفلم هو كشف ما حدث لخادمة الكاتبةيوجيناوكذلك قصة الخادمةميني جاكسونوفطيرة الشوكولا والمختلفةسيليا فوتي.” ونضالها ضد التعصب العرقي من بين النساء بيض البشره على الرغم من اعتبارها بيضاء الا أنها لم تسلم من تعصب وعنصرية هؤلاء النساء

the_help_movie_image_emma_stone_02

Add Comment

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: