رأي خاص: سبب فشل تقنية الـ4DX في الكويت

في يوم أمس أثناء مشاهدتي لفلم TMNT 2 عبر شاشة سنيكسيب وسينما 4DX الجديدة في الكويت لاحظت عدة أمور لم ألاحظها في تجربتي المسبقة في دبي بفلم Batman V Superman والتي سبق وكتبت عن تلك التجربة في المدونة – اضغط هنا – وهذه الأمور التي لاحظتها يوم أمس ستؤثر سلبا على شعبية هذه التقنية الجبارة والتي تنقل عالم السينما والأفلام لجيل جديد ولا أتوقع استمرارها في حال استمرت الظهور الحالية. هذه الأمور التي لاحظتها تختصر كالآتي:

ALL_EFFECTS3_GE-1320x556

تأخر المؤثرات بالنسبة للمشاهد فبعد ظهور مشهد حريق أو دخان في منتصف الفلم والذي تتوقع أن يخرج الدخان الحقيقي من الصالة نتفاجئ بأن الدخان يظهر لاحقا وليس في نفس المشهد، أي أن المؤثرات تتأخر زمنيا عن المشاهد، بالاضافة الى تقطع صوت كذا مشهد على الرغم من عدم وجود حديث بل في مشاهد الأكشن، ويعد حدوث هذه الأمور نتيجة أمر واحد فقط، تقطيع الرقابة والسينما للأفلام، فنلاحظ أن المؤثرات دقيقة جدا في بداية الفلم وهو الأمر المتوقع فمع كل قفزة أو رشة ماء أو تحرك تشاهد المؤثرات الفعلية في الصالة، ولكن بمجرد ظهور مشهد واحد تم تقطيع ثواني منه تجد أن جميع المؤثرات تأخرت في الحدوث مقارنة بالمشهد ولاحقا مع استمرار التقطيعات تجد أن المؤثرات أصبحت تتأخر في الحدوث خاصه في (معلومة تحرق الفلم Spoiler Alert) في مشهد المعركة الأخير تجد أن بعد ظهور الانفجار وانتهاء المشهد تجد أن الدخان بدأ يتصاعد في السينما.

YouTube Link

هل هذا التأخير سببه تقني؟ أم بسبب التقطيع؟ الجواب قد تم ذكره في الأعلى حيث بداية الفلم كانت المؤثرات دقيقة حتى ظهور أول مشهد مقطع لتبدأ المؤثرات بالتأخر وتقطيع للصوت. في حال استمر الوضع في قطع هذه الأفلام حتى المشاهد الكوميدية فلا أعتقد أن هذه التقنية ستستمر فلا أرغب في كرسي هادئ في مشاهد أكشن ولا كرسي يهتز في مشاهد هادئة أو أن يرش الماء على وجهي في مشاهد جافة! خفو ايدكم شوي يالرقابة والسينما 🙂

لست ضد التقنية لكن ضد التقطيع الذي سيشوه سمعتها

Add Comment

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: