لجنة الرقابة السينمائية الكويتية تتحدث!

في عام 2015 أعلنت مدونة KORBLOG.net ممثلة بصاحبها الكاتب والناقد خالد الفيلكاوي عن انشاء حملة The Movie Killer أي قاتل الأفلام لتقف ضد نظام التقطيع الذي تمارسه وزارة الاعلام الكويتية ممثلة بلجنة الرقابة السينمائية وشملت الحملة انقطاعات ضد شركات السينما في الكويت لما تقدمه من استغلالات لسذاجة عملاءها والمتابعين من خلال عرض معلومات خاطئة أو عدم سرد المعلومة الصحيحة بشأن مدة حذف الفلم لتتجنب خسارة الربح المادي. وبعد حرب ما بين شركات السينما ولقاءات حصرية مع احداها من جهة وضغوطات مستمرة على العاملين في اللجنة الرقابية من جهة ثانية ليتم الحديث فعليا عن التخبط والجرائم التي يشاهدها المواطنين والسياح في السينما، والآن بعد سنة ونصف من تاريخ انشاء الحملة، تنشر لكم المدونة لقاء حصري يعد الأول الذي تتحدث من خلاله لجنة الرقابة السينمائية حول استفسارات واقتراحات المواطنون الذين عانوا من اضطهاد للحقوق الى اصدار قرارات يتم تطبيقها على المزاج الى التحدث حول التصنيفات الجديدة ومفاجآت تسر عشاق الأفلام في الكويت على الأقل الكبار منهم.

censored

في البداية وقبل اللقاء أشكر كل شخص ساهم في عمل هذه المقابلة وعلى اتاحة الفرصة للرد على الاتهامات بعد سنوات من الصمت منذ انشاء اللجنة، ثانيا أتيحت لي فرصة نادرة لكي أشاهد آلية عمل اللجنة الجديدة والتعارف على الطرق التي تمارس فيها اللجنة رقابتها لهذا يمكنني شخصيا أن أوكد مصداقية هذا اللقاء ولتسهيل قراءته قمت بكتابة المقالة على شكل سؤال وجواب:

1- هل دور القسم رقابي أم تربوي؟ لكي يتسنى للقراء والمتابعين معرفة الدور الذي يقوم به القسم؟

دور القسم هو رقابي وتربوي حيث أن المسمى الوظيفي للقسم هو ادارة مراقبة السينما والانتاج ونصوص المسلسلات ذات مصنف فني (أي محفوظ كنسخة رقمية) ولكن نستطيع الجزم أن القسم قسمه رقابي وفني أكثر من تربوي كون الرقابة جزء من التربية حيث أن الادارة متمسكة بالاصول والعادات والتقاليد لكن هنالك بالتأكيد بعض الحالات التي يتم تجاوزها في حال عدم اضرارها بالمشاهد.

image (2)

2- ما هي العناصر الواجب توافرها في الفلم ليتم منعه من العرض؟

هنالك أربع محاذير يتم أخذها بعين الاعتبار سواءا لمنع فلم أو مشاهد يتم حذفها وهي:

١- المعتقدات: كل ما هو يمس الذات الالهية او اي دين سماوية (افلام بدون تبشير)

٢- الامن الوطني: كل ما يتعرض للكويت او المجتمع الكويتي او قد يمس العلاقة بين الكويت والدول المجاورة

٣- الاداب العامة: العبارات الحادة – مشاهد الحفلات المخلة – قلة الادب التي تخدش حياء المشاهد

٤- التحريض لكل من الفسق والفجور أو نظم الدولة او تعليم صنع المتفجرات أو تناول المخدرات

أيضا في حال تعدى المنع نسبة معينة (كبيرة) من الوقت العام للفلم يتم منعه كونه سيضر السينما والمشاهدين.

china-banned-time-travel-movies-9-of-the-strangest-cases-of-movie-censorship-611863

3- هل صحيح ما يقال حول التقطيع بمزاجية؟

قطعا لا “لا للمزاجية” فهنالك ضوابط وأحكام تنظم العمل الرقابي بعيدا عن الشخصانية والمزاجية ولكن يبقى التقدير الواعي للأمور أساس العمل رقابي، الرقباء يعتمدون قائمة من المحاذير تم اسقاؤها من القرارات والقوانين المنظمة للعمل الرقابي. ملاحظة أثناء حديثنا المتواصل والمناقشة حول الأفلام التي تم حذف العديد من المشاهد منها في السنتين الماضيتين بشكل مثير رغم عدم مساس المشاهد للمحاذير فكانت الاجابة بأنه ما يزال هنالك انتقائية في اختيار المشاهد أو النصوص التي تحذف. فلا أعلم أليس الانتقائية في الاختيار مزاجية؟


4- بما أن الرقابة لا تقطع بمزاجية فلماذا يتم حذف مشاهد الراقصة في الأفلام الهندية على الرغم من وجودها في الأفلام المصرية دون حذف؟

يعتمد ذلك على تقدير الرقباء ومدى صلاحية المشهد أو المشاهد للعرض العام، فالمعايير الرقابية لا تحاز لفئة دون الأخرى وما يتم حذفه يحذف لاشتماله على المحاذير الرقابية التي سبق وذكرناها.


5- هل تحترم الرقابة عقليات المجتمع الكويتي البالغة أم عقل المشاهد الطفل فقط؟ هل هذا سبب يدفع لمنع أو حذف الأفلام لأنها لا تتانسب مع المشاهد الطفل؟

تقوم الرقابة بالتقطيع بناءا على المعدل العام للمشاهدين في الكويت ولكن بحسب الأولوية يتم مراعاة المشاهد الطفل ثم المراهق ثم المشاهد البالغ كون الطفل والمراهقين هم الأكثر تأثيرا لما يتم عرضه عبر شاشات السينما. لهذا نأخذ خذرنا في تصنيف الأفلام الموجة للأطفال والمراهقين والتأكد من خلوها على ما سيؤثر على قرارات تلك الفئة.


6- هل يتم تقطيع الفلم بعد عرضه في السينما في حال وجود ملاحظات عليه؟ خاصه أننا لاحظنا أن بعض الأفلام يتم قطط المزيد من أحداثنا في الأسابيع الأخيره من العرض مقارنة في أول أسبوع عرض.

أحيانا تقوم شركات السينما بقطع مشاهد مغايرة عن التي قمنا بكتابة ملاحظاتنا عنها بما يعني أن السينما تقوم بحذف مشاهد لم نذكرها في ورقة البيانات وتعرضه وعند العرض نتفاجئ بأن المشاهد التي طالبنا بحذفها ما زالت موجودة لهذا يتم حذف المشاهد التي كانت من المفترض أن تحذف بالأساس من الفلم ولهذا السبب تجد أن نسبة التقطيع للفلم زادت بعد عرضه.

1-Discover-All-That-is-Possible-In-Dubai

7- لا يمكن مقارنة دولة الكويت بدول أوربية أو أمريكية من حيث العادات والتقاليد بينما تتشابه مع دول الخليج وهذه الدول تعرض مشاهد القبلات والشتم والمشاهد الدينية التي تتحدث عن ديانات أخرى وأفلام سياسية، فما الذي تختلف فيه الكويت عن تلك الدول ليتم منع أو حذف هذه المشاهد؟ بمعنى آخر العديد من المشاهد والأفلام التي تعرضها دول الخليج يتم منعها في الكويت!

يكمن الفرق في القوانين واللوائح التنفيذية بحسب الدولة، أضف الى ذلك خصوصية المجتمع الكويتي المحافظ. تعليق: هل هذا يعني أن الدول الخليجية الشقيقة غير محافظة ولا تهتم لمصلحة مجتمعها!؟ أجد هذا الرد دبلوماسي ولكن بالطبع على القسم الالتزام باللوائح والنظم التي سنها القانون.

R-rated

8- لماذا لا يتم مراعاة تقييم الفلم الأساسي مع التصنيف الكويتي أي أنه في حال تم تصنيف الفلم عالميا R للكبار فقط، يتم تصنيفه كويتيا +18 مع عدم حذف مشاهد عديدة من الفلم بحيث أنها تناسب المشاهد البالغ؟

لدى عرض الفيلم على لجنة الرقابة السينمائية لا ينظر الى تنصيف الفلم بحسب بلده الا للاستدلال على نوعيته، ولكن في ظل القرارات الوزارية والقوانين المنظمة لها فهنالك أحكام ونظم تراعى عند تصنيف الفلم.


9- لنتحدث عن التصنيف الجديد للفئات العمرية (E لجميع الأعمار – T للمراهقين – +18 للكبار فقط)، كيف تم طرح هذه التصنيفات بناءا على دراسة، بحث أم مقترحات؟ وكيف ستؤثر هذه التصنيفات على آلأفلام المعروضة؟ وهل ستكون الأفلام المصنفة +18 خالية من التقطيع عدا عن المشاهد الاباحية؟ وكيف سيطبق هذا التصنيف؟

تم طرح هذه التصنيفات بشكل مدروس وبالاتفاق مع جميع دور العرض بهدف نشر الوعي لرواد السينما وتعريفهم بالتصنيف الجديد للفئات العمرية، وقد تمت بالفعل دراسة المشروع ومقارنته بالعديد من المصنفات العالمية في أوربا وآسيا وافريقيا، وهذا التصنيف هو جزء من المعيار الكويتي للمصنفات الفنية والذي سيشمل جميع أنواع المصنفات المرئية والمسموعة والألعاب المرئية وذلك ليتسنى للجميع معرفة محتوى المصنف بحسب قوانين ونظم دولة الكويت. الدراسة استمرت لسنوات وتم تفعيلها بهذا الشكل تزامنا مع إقرار القانون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل.

تصنيف الكبار ليس المقصود به السماح بعرض ما هو مخل بالآداب أو المشاهد الاباحية بل الهدف من هذا التصنيف هو ترك مساحة حرية أوسع لأفلام ذات طبيعة معينة لا تصلح للمراهقين والأطفال من هم دون سن 18 سنة. أما تطبيقه فهذا من اختصاص إدارة التفتيش بوزارة  الإعلام وفريق مفتشيها الموزعين في جميع دور العرض كذلك لإدارة شركات دور العرض مسؤولية تجاه تطبيق القرار بالاضافة الى وعي وتجاوب الرواد.

kids-pornography-internet-censorship-02

10- من خلال حديثنا علمنا أن الأولية للمشاهدين الأطفال، لكن في حال تم تصنيف الفيلم للكبار فقط +18 هل سيتم معاملة الفلم كفلم مصنف للأطفال من حيث التقطيع؟ أم سيتم مراعاة الحذوفات كونه فلم مصنف للكبار؟

كل فيلم يعتبر حالة منفصلة بحد ذاتها، تعد لها جلسة رقابة خاصة فلا تداخل أو إعادة هيكلة لفيلم مخصص للكبار يتم اقتطاع أجزاء كثيره منه ليكون صاله للصفار، ليس هذا مبدأ العمل الرقابي، فالرقباء ينظرون خلال جلسة الرقابة الى أبعاد متنوعة ساعية بذلك الى تحقيق العدالة للعارض ورواد السينما. ملاحظة: من خلال حديثنا كُشف لي عن معلومة أسعدتني شخصيا وأوضحت لي تطور هذه اللجنة، حيث أنه مع التصنيف الجديد كان بالامكان عرض فلم Deadpool الذي تم منعه في الكويت لاحتواءه على العديد من العبارات الحادة حيث كان بالامكان عرضه تحت تصنيف +18 وأيضا نستطيع أن نشاهد أن بعض الأفلام التي تعرض حاليا تحتوي على عبارات حادة ومشاهد حفلات كان يتم حذفها من قبل.


11- أكثر المشاهد المحذوفة تخص أفلام الرعب، أو المشاهد الدموية أو العنيفة في الأفلام الأجنبية، بينما الأفلام المصرية نشاهد أن بعضها يتحدث بشكل صريح عن الزنا والمخدرات والحشيش ويتم عرضها دون حذف. وتعد المشاهد الدينية التي تتحدث عن ديانات سماوية تم ذكرها في القرآن الكريم والسنة هي الأكثر حذفا في الكويت!؟

قد يتم التطرق في بعض الأحيان الى مسائل جدلية (في الدين) وأمور تبث الفتنة والبغضاء بين طوائف أو شرائح المجتمع لذا يتم التعامل مع هذه الأمور وفق ما تراه اللجنة بشكل يحفظ المجتمع ولا يمس وحدته الوطنية.

bvscencorship

12- لماذا تم تكبير الشاشة على مشاهد Wonder Woman بسبب ابراز جزءها السفلي من جسدها في فلم Batman V Superman بينما تم عرض نفس المشاهد في فلم X-Men: Apocalypse و Pride + prejudice + zombies حيث كانت اللقطات واضحة حول الفخذ؟

هنا تكمن المفاجأة، أن فلم Batman V Superman و Mad Max وغيرها من الأفلام التي احتوت على طرق أكثر تطورا في تقطيع جاءت الينا معدلة في الخارج على الأرجح دبي أو لبنان حيث أن اللجنة لا تمتلك هذه التقنيات الجديدة (تلوين الأجساد وتكبير الشاشات) في الكويت ولهذا تجد تفاوت في المشاهد المحذوفة. شخصيا أجد الكلام مقنع تماما لسببين، الأول لا تهتم الرقابة لهذا المنظر حيث عرضت العديد من الأفلام خاصة بوليوود على أفخاذ الفتيات اللاتي يرتدين ملابس قصيرة وتم تكبير الشاشة فقط في فلم BvS الأمر الآخر هو أثناء حضوري لمشاهدة آلية عمل الرقابة تم عرض فلم زامر جلال الجديد “كنغر حبنا” وكان بالأساس مقطع وتم حذف عدة مشاهد حتى قبل أن تقوم اللجنة بتسجيل ملاحظاتها. وأيضا هنالك أكثر من نسخة للفلم يتم اصدارها فناك نسخة الشرق الأوسط ME وهنالك نسخة الخليج GCC وعلى الدولة الاختيار فيما أي نسخة ترغب في عرضها وعلى الأرجح أن دولة الامارات دائما تطلب نسخة الشرق الأوسط لهذا نجد تفاوت بين الأفلام المعروضة في الكويت والأفلام المعروضة في دولة الامارات الشقيقة.


خلاصة:

التصنيف الجديد سيفتح أفاقا جديدة لشريحة كبيرة من رواد السينما، حيث أخيرا نستطيع أن نستمتع بفلم للكبار فقط دون ازعاج الأطفال وأيضا دون تقطيع للعبارات الحادة التي عادة ما تكون متوفرة في معظم الأفلام المصنفة للكبار فقط وأيضا سنستمتع بأفلام كانت تمنع لأسباب غير منطقية مثل Deadpool وغيرها. أيضا التصنيف الجديد تم تطبيقه ليكون مع أب الأسرة والطفل وليس ضدهم وذلك لكي يتثقف المواطن فيما يخص الطفل وتأثير الاعلام على عقليته وليعلم أي من هذه الأفلام المعروضة مناسبة لطفله ليشاهده بأمان. علمت من خلال اللقاء أن معظم أفلام الأبطال الخارقين ستصنف T أي للمراهقين وهو خبر جميل لعشاق هذه الأفلام دون تأثير الأطفال وازعاجهم وهنالك تصنيف غير رسمي وهو PG يتم تصنيف الأفلام ذات طابع طفولي لكن بحاجة الى رقيب بالغ وعليه أن يكون فوق سن ال18. يحتاج الشعب الكويتي الى الانتظار حتى يتم مشاهده التطورات التي تقوم بها اللجنة خاصة أنه ابتداءا منذ أفلام الأسبوع الماضي تم البدء بتطبيق قرابتها الجديدة وعلى أمل أن تتفتح الكويت أكثر من خلال نظام الفئات الجديد المنصف لجميع شرائح الكويت مما يقدم اعتبارا بأن ليس جميع مشاهدي الكويت أطفال وعلى القسم تربيتهم من خلال حذف هذه المشاهد خاصة وأننا في عالم مفتوح بالامكان مشاهدة هذه الأفلام في المنازل دون رقيب.

5 تعليقات

Click here to post a comment

اترك رد

  • اول شي… يعطيكم الف عافيه عالمقاله هذي… ناطرينها من فتره… ثاني شي ليلحين اشوف التقطيع بمزاجيه الصراحه… بس ان شاء الله مع القانون اليديد… يتحسن التقطيع نفس فلن xmen اليديد… عكس فلم bvs

  • اي مو احنا يهال ما عندنا مخ عشان يأثر على معتقداتنا و ادابنا ويحرضنا خلهم يطلعون بالشارع و يشوفون بعد تقطيع كل هالسنين شلون فاد الشعب لا بمعتقدات او اداب او تحريض
    خلهم يقصون على نفسهم

%d مدونون معجبون بهذه: