TV Review: Orange is The New Black Season 1,2,3

معلومات المسلسل:

فكرة: Jenji Kohan

تمثيل: Taylor Schilling و Danielle Brooks و Taryn Manning

نوع المسلسل: كوميدي – جريمة – دراما

عدد المواسم: 4

عدد حلقات الموسم: 13 حلقة

مدة الحلقة: 1 ساعة

تاريخ عرض الموسم (الرابع): 17 يونيو 2016

تصنيف المسلسل: TV-MA للكبار فقط حيث يحتوي على عدد كبير من المشاهد الاباحية والشتائم.

المواسم الأخرى: الأول 2013 – الثاني 2014 – الثالث 2015 – الرابع 2016

Orange is the New Black – Season 1

YouTube Link

قصة المسلسل:

قصة Piper Chapman فتاة في الثلاثينات من عمرها تقضي مدة حبس خمس عشر شهرا أثر جريمة ارتكبتها قبل عقد من الزمن بسبب نقلها لأموال حبيبتها تاجرة المخدرات!

FILE - This image released by Netflix shows Taylor Schilling, left, and Uzo Aduba in a scene from "Orange Is the New Black." Season two debuts on Netflix on June 6, 2014. (AP Photo/Netflix, Paul Schiraldi, file)
FILE – This image released by Netflix shows Taylor Schilling, left, and Uzo Aduba in a scene from “Orange Is the New Black.” Season two debuts on Netflix on June 6, 2014. (AP Photo/Netflix, Paul Schiraldi, file)

تقييم المسلسل:

ذكرت في السابق أن هذا المسلسل واحد من المسلسلات التي غيرت نظرتي العامة لمسلسل تعتمد بطولته على النساء بشكل كبير، فهذا المسلسل لم يكن مجرد شهوات نسائية ومخدرات وعصابات، بل أظهر لنا الانسانية في قلوب قاسية اتخذت لحياتها طريقة مليئ بالصعاب فقط لارضاء كبرياء تلك السجينات. مسلسل “البرتقالي هو الأسود الجديد” اسم يعتقده الناس بأنه دلالة على اللبس البرتقالي الاتي يرتدينه السجينات الجدد كما ارتدته بطلة المسلسل Piper الا ان نكتشف من خلال القصة التي شاهدتها على مدار الثلاث مواسم (39 حلقة) أن هذا اللبس دلاله على اعتبار مرتدينه مهما كانت جنسيته أو ديانته أو عرقه يتم معاملته كالعبيد السود في السابق. واقع مؤلم، ضحايا تحرش، سجينات بالظلم، قاتلات، تاجرات مخدرات ومهووسات .. تستطيع أن تجد جميع أطياف المجتمع الفاسد في سجن Litchfield. وهذا يدل أن كتابة هذا المسلسل وفكرته لم تكن منطوية على بطلة وقعت ضحية بسبب سذاجتها وعاطفتها، بل شاهدنا قصص متنوعة لعدة سجينات أصبحن بطلات في أعيينا رغم الواقع المؤلم لهن. شاهدنا العنصرية والمثلية والاضطهاد وغيرها من أنواع التذمر الذي نشاهده ليس فقط في السجون بل في جميع مراحل حياتنا لتلمس قصص تلك السيدات كل شخص يشاهد هذا المسلسل.

1401x788-oitnb_cas_002_h

في الموسم الأول تركز القصة أكثر حول Piper وخطيبها وحبيبتها Alex مع العديد من علامات الاستفهام حول الشخصيات الأخرى في السجن وكيف تشكلت تلك العصابات والحقد الاجتماعي، أجد بداية موفقه بسيطة ولكن تجعلك أكثر استعدادا للتعقديدات التي ستجتاحك في الموسم الثاني مع ظهور شخصيات جديدة وقصص جديدة تتعلق بمعظمها وأكثر ما سيبهرك في هذا المسلسل هو القصص الجانبية والمفاجآت التي ستجعلك تتحمس أكثر فأكثر لمعرفة المزيد، أما في الموسم الثالث فتركز القصة من جديد حول Piper التي تأقلمت مع حياة السجون فأصبحت جزء من عصابة رغم خوفها وخجلها في البداية وهذا تطور كبير لسيدة خسرت تقريبا .. كل شيء! الممثلة Taylor Schilling تستحق البطولة المطلقة رغم عفويتها التي لا تناسب الشخصية القوية التي ترغب في اظهارها للجمهور وللسجينات، أما Laura Prepon فهي كالطفيليات المفيدة التي تتغذى على Piper ولها سحر خاص فيها ولكن وجودها نفس عدمه. الممثلة Uzo Aduba الملقبة بCrazy Eyes فظيعة فلا أكاد أصدق أن تلك الممثلة عاقلة بل هي مجنونة تماما خاصه في مشاهد نوبات الغضب، والممثلة Kate Mulgrew الملقبة بRed فهذه السيدة أعشقها، لها جو خاص تبعدك تماما عن جو السجن وتكتشف أن قتل الحرية لا يقتل الابداع بل يساعد المرء على خلق وابتكار أشياء جديدة! عكست مفهومي لقمع الحريات تماما.

OITNBS3_26SEPT14_WHILDEN_D0579.NEF
OITNBS3_26SEPT14_WHILDEN_D0579.NEF

بعض الأمور السلبية التي تستحق الذكر رغم روعة المسلسل هي كثرة المشاهد الجنسية بين السجينات على غير عادة فقد جعل من مسلسل Game of Thrones مسلسل أطفال مقارنة بكمية الجنس والشتائم في هذا المسلسل! وكذلك بعض القصص لا تستحق التركيز نعلم أن ليس جميع القصص معقدة وفقط تستحق الذكر ولكن بعض هذه القصص مثل قصص الاسبانيات والراهبة وغيرها ذكرت في حوارات ولسنا بحاجة الى Flashbacks لتسليط الضوء عليها من جديد.

أفضل حلقات المسلسل:

– الموسم الأول – الحلقة الأولى I Wasn’t Ready

– الموسم الأول – الحلقة الخامسة The Chickening

– الموسم الأول – الحلقة التاسعة Fucksgiving

– الموسم الثاني – الحلقة الثالثة Hugs Can Be Deceiving

– الموسم الثاني – الحلقة الثالثة عشر We Have Manners. We’re Polite

– الموسم الثالث – الحلقة الرابعة Finger in the Dyke

– الموسم الثالث –  الحلقة الحادية عشر We Can Be Heroes

– الموسم الثالث – الحلقة الثالثة عشر Trust No Bitch

5 تعليقات

Click here to post a comment

اترك رد

أكثر المواضيع قراءه هذا الأسبوع

%d مدونون معجبون بهذه: