Movie Review: Batman V Superman – Dawn of Justice 2016

معلومات الفلم:

كتابة: Chris Terrio و David S. Goyer

اخراج: Zack Snyder

تمثيل: Ben Affleck و Henry Cavill و Gal Gadot

تاريخ العرض: 23 مارس 2016

نوع الفلم: أكشندراما

تصنيف الفلم: PG-13

مدة الفلم: 2 ساعة و 31 دقيقة

التقطيع: تم حذف دقيقة ونص من الفلم عباره عن قبلة وحديث عن الآله بالاضافة لتكبير مشاهد Wonder Woman (الكويت) – تم حذف حديث عن الآله فقط (دبي)

Batman V Superman – Trailer #1

YouTube Link

قصة الفلم:

خوفا من ترك الشبيهين بالآله والذين يملكون قدرات خارقة يتصرفون كما يحلو لهم, طالب أهالي مدينة قوثام بالقصاص من هؤلاء “الأبطال” بينما أهالي مدينة Metropolis المتحضرة والذين احترموا منقذهم (سوبرمان) بشدة, جعل باتمان يعلن حالة ضد سوبرمان. وفي ظل هذا النزاع تظهر قوى شريرة جديدة بسرعه تجعل أوضاع البشر في خطر أكبر من أي وقت مضى.

-12 معلومة تفسر لك فلم Batman V Superman!

– تقييم النسخة الكاملة من Batman V Superman!

994722_432032996995646_1648093818310094305_n_-_h_2016

تقييم الفلم:

حين تم الاعلان عن اختيار “زاك سنايدر” كمخرج لفلم هز الوسط السينمائي عند الاعلان عنه راودتني شكوك في كيفية استغلال هذا المخرج لذلك الفلم ليصب في صالحه فقط، فزاك سنايدر يقدم أفلام تخدم سيرته الفنية الفقط لا غير وهذا ما شاهدناه في فلم 300 و Sucker Punch و Watchmen دون حديث يذكر لقوة أو تأثير تلك الأفلام في الممثلين أو الاستوديو الذي قدمها. وهذا ما حدث بالفعل في فلم Batman V Superman فيعد هذا الفلم تحفة اضافية لمكتبة أفلام زاك سنايدر التي لن تخدم سوا اسمه فقط لا غير دون مبالاة بالجمهور الذي انتظر هذا الفلم. في البداية الاخراج غير متوازن، تارة نجده قوي في مشاهد القتال والأكشن، وتارة تجده مليء بعلامات الاستفهام التي تجعل الجمهور الغير واعي بقصص الكوميكس يستغرب أحداث الفلم. من جهة أخرى كان من المفترض علينا أن نراعي المخرج والضغط الكبير الواقع عليه وأعتقد أن ما جعل هذا الفلم مملا بعض الشيء وخالي من الاثارة والتشويق هو بسبب مشاهدة الناس لدعايات الفلم التي لغت أي عنصر من الاثارة والتشويق على عكس ما فعلته أنا شخصيا، فكما يعلم متابعيني توقفت عن مشاهدة أي دعاية تخص الفلم بعد الدعاية الأولى لهذا معظم أحداث الفلم كانت جديدة عليّ ولم أتوقعها. نجد أن تصوير الفلم أصبح أفضل بكثير من Man of Steel الذي كدنا لا نشاهد القتال بين الشخصيات ونشاهد فقط تصادمهم في المباني الشاهقة أما في هذا الفلم فجميع المشاهد مدروسة وتم اظهارها لنا في الفلم وكأننا في موقع التصوير وهذا الأمر أجده رائعا نسبيا كون التصوير جعل ظهور شخصيات الفلم … إلاهية.

kinogallery-wallpaper-1680x1050-28342

عندما نأتي لنشاهد الفلم، فهو عبارة عن قصص متقطعة تؤدي لحادثة تؤدي الى اجتماع وفُرقَة، قصة تم توزيعها على سلسلة من الأحداث التي تبدو عشوائية في البداية حتى تأتينا آخر 45 دقيقة من الفلم لتندمج مع بعضها ونشاهد أخيرا ما كان الناس يتحدثون عنه طوال الأسبوع .. جرعات خالصة من الأكشن والروعة! هي فكرة توزيع القصة على مجموعة قصص أفضل من تقديم قصة واحدة ليرتكز عليها الفلم؟ أجد الاجابة غريبة بعض الشيء الا آنني أؤيد هذا الأمر! فهذا الفلم تم اقتباسه من قصة The Dark Knight Returns ولو شاهدت الفلمين الأنيميشن تم تقديم القصة بنفس بطريقة الفلم السينمائي مجزئة لأحداث وتتدرج حتى نأتي لأعلى قمة التوتر ونشاهد تلك الملحمة القتالية. أستطيع أن أرى سبب قيام الكاتب كريس تيريو وديفيد اس قوير بكتابة القصة بهذه الطريقة وتوزيعها، كون الفلم يقدم لنا لمحات لما حدث عند ظهور باتمان في فلم Man of Steel وكيف تجاوب باتمان والبشر مع هذا الفلم. وبسبب عدم ربط الفلم بسلسلة لباتمان وسوبرمان فقد اضطروا لتقديم لمحات من ماضي باتمان لهذا نجد الناس يرددون فكرة أن هذا الفلم هو لباتمان فقط لا غير أما الشخصيات الأخرى فكانت ثانوية. وأعلم سبب امتعاظ الجمهور بسبب توزيع القصة لأحداث عشوائية لأنه لم تم تقديمها على قصة واحدة فالعديد من التفاصيل ستكون مبهمة وغير واضحة المعالم بينما هذه الطريقة استطاع الكتاب تقديم جانب من ماضي باتمان قبل ظهور سوبرمان وكذلك لمحات لأعضاء Justice League القادمين والذي بالمناسبة أجد طريقة ظهورهم في الفلم ذكية ولم تكن فكرة ظهورهم هذه قد راودت ذهني على الاطلاق. وأيضا نشاهد جزء من Wonder Woman وجزء من تصرفات Lex Luthor و ما يحدث في السياسة بسبب باتمان وسوبرمان.

batman-v-superman-ben-affleck-as-batman-gal-gadot-as-wonder-woman-henry-cavill-as-superman-batman-vs-superman-dawn-of-justice-what-s-go-jpeg-130157-1024x682

أكثر ما كنت أنتظره في هذا الفلم بفارغ الصبر هو اثبات خطأ كل من تحدث عن سوء اختيار بن أفليك ليقدم لنا شخصية باتمان. وهذا بالفعل ما استطعنا مشاهدته في السينما، فبن أفليك قدم لنا نسخة جديدة من باتمان، نسخة تملك كاريزما مشوقة، غامضة، ذكية وعصرية وقد احترم الشخصية المكتوبة في الكوميكس لدرجة قيامه بتطوير هيئته الجسدية وهذا ما قد أعجبني في أداءه. فالممثل بكل اختصار أثبت امكانيته وقدراته التمثيلية بشكل فاق توقعات السلبيين في كلا الدورين بروس واين وباتمان ولا أستطيع الانتظار حتى أراه مجددا في ذلك الرداء. أما Gal Gadot فكان ظهورها في الفلم مثير و يمتزج بالأنوثة والقوة ولا أصدق أننا شاهدنا هذه الشخصية في فلم سينمائي أخيرا وقد أثبتت الشخصية حضورها بالفلم على الرغم من قلة مشاهدها التي على ما يبدو تصعيد للشخصية حتى فلمها المستقل في 2017 . هنري كافيل أبدع في دور سوبرمان وشاهدنا الجانب الضعيف من الشخصية وكيفية اندماجه في شخصية كلارك كينت الصحفي كون هذا الجانب لم نشاهده في فلم Man of Steel. أما آمي آدمز فقدمت لنا الجزء المغامر والقوي من شخصية لويس لين مما يجعلها حبيبة مناسبة لأقوى رجل في العالم سوبرمان. وعلى الرغم من الأداء المذهل لهذا الثلاثي ، يقابله في الجهة الاخرى أداء سيء جدا لLex Luthor من قبل الممثل jesse eisenberg الذي بكل بساطة حوّل شخصية ليكس لوثر من عالم ذكي جدا الى مجنون ومختل عقليا! بأداء بارد بعيد عن القوة وعظمة هذا الشرير في قصص الكوميكس الا أنني أحبت تقديمه للمحات من هذه الشخصية كاضطراباته النفسية وطريقة تفكيره بالقوة الناتجة من خوف. 

Batman-Vs-Superman-Cast-Wallpaper-Picture-4EYTr

أسوأ ما قد يواجهه فلم أبطال خارقين بعد قصة سيئة هو جرافيكس ومؤثرات البصرية أسوأ. هذا قدم لنا الأولى الا أنه قدم لنا جرافيكس أفضل بكثير مما شاهدناه في أفلام زاك سنايدر التي عادت ما تبدو زائفة وجميع المشاهد كانت جميلة المؤثرات وواقعية الا مشهد واحد أثناء مطاردة باتمان ولسيارة النقل كانت مؤثرات الاصطدام مزيفة كليا. وعلى الرغم من اعجابي بألحان هانز زيمر التصويرية الا أنه فشل في توزيعها على المشاهد فتارة نجد موسيقى ذو ألحاظ سريعة لمشهد هادئ وتارة نجد تكرار لموسيقى بمشهدين مختلفين مما أجعلني أركز على الأداء والحوارات بدل الاستماع الى ألحانه. ثيم الفلم جميع جدا فنجد الطابع المظلم والسوداوي يسيطر عليه وهذا الأمر مناسب تمام لأحداث السلسلة وتميّز رائع لشركة DC Comics.

520019

خلاصة التقييم، الفلم جميل جدا على عكس ما يردده معظم الناس ولكننا جميعنا نؤكد ضرورة تغيير المخرج زاك سنايدر فهو المسؤول عن التخبط الذي واجهه الفلم. قصة جميلة كان بالامكان تقديمها وتطويرها بشكل أفضل بكثير استنادا على المصادر التي تم اقتباس الفلم منها كونا من آروع قصص الكوميكس في شركة DC Comics. طريقة توزيع قصص الشخصيات على أحداث عشوائية جميلة وقد استفدنا منها نحن المشاهدين كوننا لم نشاهد ما حدث لباتمان قبل ظهور سوبرمان ومع كمية التلميحات لماضيه استنتجنا ما حدث بالفعل مما جعل فارس الظلام يصل لقمة غضبه. فالفلم بالنهاية فلم باتمان وقد وقعنا في فخ عندما اهتمننا للاسم الرئيسي للفلم Batman V Superman ظنا منا أن هذا هو المهم بينما اتضح بنا في الفلم أن الأهم هو الاسم الفرعي للفلم Dawn of Jusitce وهو السبب الذي جعل وارنر بروس تقدم هذا الفلم بالفعل لابراز هوية أعضاء فرقة العدالة قبل ظهورها في السلسلة السينمائية. أداء الممثلين رائع خاصة بن أفليك بدور باتمان وجال جادوت بدور ووندر وومان وتمثيل سيء من قبل جيسي ايزنبيرغ بدور ليكس لوثر. تصوير سينمائي جيد تخلله بعض العيوب ومؤثرات بصرية رائعة ما عدا مشهد واحد رئيسي. افتقار الفلم لتوضيحات وظهور لشخصيات جديدة لم يسبق لها الظهور في السينما جعل هذا الفلم ينتقل من القمة الى منتصف الجبل مع خيبة أمل لقصة أفضل وأحداث أهم. بالنهاية تجربة الفلم بنظام ال4DX جعلتني استمتع بجميع المشاهد برق، رعد، أمطار، هواء قوي، اهتزازات الكرسي مع كل طلقة مسدس مع كل ضربة من باتمان لسوبرمان .. أمر رائع جدا وأنصح جميع من شاهد الفلم في السينما العادية وشعر بالملل أن يجربها بهذه التقنية ان امكن كونها ستغير من تفكيرك كليا للفلم. الفلم بكل اختصار هو “ترقيع” لفشل زاك سنايدر في فلم Man of Steel وتقديم لأعضاء الJustice League وأداء رائع لباتمان.

Tags

21 تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

  • تحليل رائع و مفصل و والتقييم المفصل ايضا رائع و منصف للفلم
    أفضل التقييمات العربية لحد الآن …، برافو

  • الفيلم كان مخيب لتوقعاتي الفيلم طويل اول ساعه من الفيلم مشاهد مو مترابطه
    ما حبيت زي باتمان كأن انسان آلي ، يظل كريستيان بيل افضل من ادى شخصية باتمان خله له بصمه قويه ، المخرج نولان الي اخرج ثلاثين باتمان بين روح غوثام عذا المخرج ما بينها خيار مش موفق

    حيل حبيت شخصيه وندر ومن على ان ظهورها بسيط بس لها حضور

    يمكن جيسي ايزنبيرغ تخبط بأداءه تحس فيه من اداء هيث ليجر بشخصية الجوكر

  • افضل تغيير المخرج .. ياجماعه نفس افلامه مايغيرهم نفس الطريقه ونفس الاخراج .. فلم سوبر مان وفلم ٣٠٠ .. الجرافيكس مايغيره ماعنده شي جديد … بصراحه المخرج ضرووري يغيرونه

  • تقييمك الأفضل داذماً خصوصاً من شخص فاهم بالكوميك.
    رغم ذلك الفيلم كان به مشاهد أكشن ممتازة ومع ذلك كان مشاهد سيء وهو قتال Doomsday لكن طريقة إنشاءه وتصميمه كانا رائعان رغم أن Doomsday لم يخلق هكذا حسب الكوميك،

    من رأيي Dc أستعجلت بهذا الفيلم وزاك سنايدر كان كبش الفداء فكيف لأي مخرج في العالم أن يضع باتمان وسوبرمان وجميع شخصيات فرقة العدالة من فلاش وسايبورغ ووندر ومان بالإضافة للتذكير ببعض أحداث باتمان مثل موت روبن وموت عائلة واين وأيضا ليكس لوثر عدو باتمان الأول و Doomsday قاتل باتمان بالإضافة لصديقة كلارك كينت وأمه التي ربته أيضا معهم جينيرال زود وبعض المشاهد لأتباع أقوى شخصية في عالم الكوميك Darkside ( مشهد الصحراء ) وكل هؤلاء يجب أن يظهروا بفيلم واحد!!!

    هذا جنون بالتأكيد، لو قسم هذا الفيلم لجزئين كان ممكن أن يكون أسطوري بل الأفضل بتاريخ أفلام الكوميك أو كان من الممكن إعطاء فيلم مثل هذا يغلبه الطابع الدرامي لشخص ليس بزاك سنايدر.

    على العموم هي بداية جيدة لDC من أجل تفادي أخطاء هذا الفيلم.

    لو أستطيع تغيير المخرج فربما أعطي مارتن كامبل فرصة جديدة أو لريدلي سكوت إذا وافق!

  • […] صرّح المدير المساعد Patrick Whitesell عن قيام الممثل “بن أفليك” بكتابة نص لفلم Batman المستقل الذي راودت اشاعات بشأنه منذ العام السابق دون تأكيد من شركة DC Comics أو Warner Bros من خلال عدم التصريح بتاريخ عرضه (من المحتمل في عام 2018) حيث قال باتريك أن عقد بن أفليك يلزمه الظهور في على الأقل فلمي Justice League الأول والثاني الا أنه من المحتمل أن يظهر مرة ثالثة في فلم مستقل. وهذا التصريح جاء كون الفكرة التي كتبها بن أفليك لهذا الفلم جيدة جدا وفي حال استنكر البعض قيام بن أفليك الممثل بكتابة فلم، فالممثل فاز بجائزة أوسكار لكتابة فلم Good Will Hunting وكذلك جائزة أفضل فلم عن اخراجه لفلم Argo وقد ساعد أيضا في كتابة فلم الغموض الرائع Gone Girl. لهذا من المحتمل أن يظهر لنا بن أفليك مرة أخرى لتقديم فلم مستقل لباتمان خاصة بعد نجاحه الكبير في تقمص الشخصية في فلم Baman V Superman. […]

  • […] وقد سبق وصرّح المدير المساعد Patrick Whitesell عن قيام الممثل “بن أفليك” بكتابة نص لفلم Batman المستقل الذي راودت اشاعات بشأنه منذ العام السابق دون تأكيد من شركة DC Comics أو Warner Bros من خلال عدم التصريح بتاريخ عرضه (من المحتمل في عام 2018) حيث قال باتريك أن عقد بن أفليك يلزمه الظهور في على الأقل فلمي Justice League الأول والثاني الا أنه من المحتمل أن يظهر مرة ثالثة في فلم مستقل. وهذا التصريح جاء كون الفكرة التي كتبها بن أفليك لهذا الفلم جيدة جدا وفي حال استنكر البعض قيام بن أفليك الممثل بكتابة فلم، فالممثل فاز بجائزة أوسكار لكتابة فلم Good Will Hunting وكذلك جائزة أفضل فلم عن اخراجه لفلم Argo وقد ساعد أيضا في كتابة فلم الغموض الرائع Gone Girl. لهذا من المحتمل أن يظهر لنا بن أفليك مرة أخرى لتقديم فلم مستقل لباتمان خاصة بعد نجاحه الكبير في تقمص الشخصية في فلم Baman V Superman. […]

  • […] وقد سبق وصرّح المدير المساعد Patrick Whitesell عن قيام الممثل “بن أفليك” بكتابة نص لفلم Batman المستقل الذي راودت اشاعات بشأنه منذ العام السابق دون تأكيد من شركة DC Comics أو Warner Bros من خلال عدم التصريح بتاريخ عرضه (من المحتمل في عام 2018) حيث قال باتريك أن عقد بن أفليك يلزمه الظهور في على الأقل فلمي Justice League الأول والثاني الا أنه من المحتمل أن يظهر مرة ثالثة في فلم مستقل. وهذا التصريح جاء كون الفكرة التي كتبها بن أفليك لهذا الفلم جيدة جدا وفي حال استنكر البعض قيام بن أفليك الممثل بكتابة فلم، فالممثل فاز بجائزة أوسكار لكتابة فلم Good Will Hunting وكذلك جائزة أفضل فلم عن اخراجه لفلم Argo وقد ساعد أيضا في كتابة فلم الغموض الرائع Gone Girl. لهذا من المحتمل أن يظهر لنا بن أفليك مرة أخرى لتقديم فلم مستقل لباتمان خاصة بعد نجاحه الكبير في تقمص الشخصية في فلم Baman V Superman. […]

  • […] وقد سبق وصرّح المدير المساعد Patrick Whitesell عن قيام الممثل “بن أفليك” بكتابة نص لفلم Batman المستقل الذي راودت اشاعات بشأنه منذ العام السابق دون تأكيد من شركة DC Comics أو Warner Bros من خلال عدم التصريح بتاريخ عرضه (من المحتمل في عام 2018) حيث قال باتريك أن عقد بن أفليك يلزمه الظهور في على الأقل فلمي Justice League الأول والثاني الا أنه من المحتمل أن يظهر مرة ثالثة في فلم مستقل. وهذا التصريح جاء كون الفكرة التي كتبها بن أفليك لهذا الفلم جيدة جدا وفي حال استنكر البعض قيام بن أفليك الممثل بكتابة فلم، فالممثل فاز بجائزة أوسكار لكتابة فلم Good Will Hunting وكذلك جائزة أفضل فلم عن اخراجه لفلم Argo وقد ساعد أيضا في كتابة فلم الغموض الرائع Gone Girl. لهذا من المحتمل أن يظهر لنا بن أفليك مرة أخرى لتقديم فلم مستقل لباتمان خاصة بعد نجاحه الكبير في تقمص الشخصية في فلم Baman V Superman. […]

أكثر المواضيع قراءه هذا الأسبوع

%d مدونون معجبون بهذه: