Project Ara بين الواقع و الخيال

في كل سنة تقريبا تصدر الشركات المصنعة للأجهزة الذكية أجهزتها الجديدة بمميزات جديدة و متطورة أكثر و كأنهم يعلمون أن المستهلكين عندما يشترون جهازا جديدا سيحتاجون لشراء جهاز جديد بعد مدة لا تتجاوز السنتين. في آخر الابحاث تبين أن الأشخاص الذين يملكون أجهزة ذكية غير قادرين على الاحتفاظ بها لأكثر من سنتين لذلك لا نرى الكثير من النسخ القديمة للأجهزة الذكية تستخدم حاليا. ناهيك عن كثرة الأجهزة التي تحمل مميزات مختلفة تدخلك في دوامة الإختيار التي قد تدفعك إلى المجازفة. هذا ما جعل مؤسس مشروع Phone Blocks يفكر خارج الصندوق ليأتي بجهاز يلبي كل الاحتياجات.

مشروع Phonebloks هو مشروع تخرج لطالب هولندي يدعى Dave, حيث في أحد الأيام انكسرت كاميرا جهاز Dave ولم يستع اصلاحها نهائيا وهنا بدأت الفكرة تخطر في باله, وهي كيف لصناع الهواتف استغلال اجهزتهم الذكية بطريقة ذكية بالفعل وليس بمجرد الشكل والمواصفات, وهنا فكر بفكرة “الاستبدال”, لماذا لا نخترع هاتف يمكنني استبدال كامرته المكسورة بكامرا جديدة بسهولة بدل شراء جهاز جديد كليا!؟ والأفضل, لماذا لا استبدل الكاميرا المرفقة بالهاتف بكاميرا أفضل منها؟ وهنا جاء مشروع Phonebloks الذي يساعدك على تركيب جهازك بالمواصفات والمعايير التي تناسبك مثلا, أنت شخص يحب التصوير جدا ولا تهمك قوة المعالج أو عمر البطارية, فهنا تحتاج مساحة أكبر لوضع كاميرا قوية مثل كاميرا نوكيا ذات 41 ميجا بكس مثلا, أو أنك شخص يحب الاحتفاظ بالصور والأغاني والأفلام في هاتفه, فيحتاج لسعه تخزين كبيرة … كل ما عليك فعله هو استبدال سعة التخزين بواحدة أكبر!

v4-components

ظل المشروع مجرد فكرة منذ عام 2009 حتى تبنته شركة Motorola. و تحول المشروع في يوم و ليلة إلى شركة Google بعد استحواذها الكامل على Motorola و غيرت اسم المشروع الى Project Ara و تغير التصميم كليا حيث لن يقتصر الأمر على الهواتف الذكية, بل أيضا على اللاب توبات والأجهزة الألكترونية الأخرى وعن الهاتف لك حرية الاختيار مواصفات جهازك:
-حجم الشاشة.
-حجم الكاميرا و مواصفاتها.
-اللون.
-عمر البطارية و حجمها.
-قوة المعالج CPU.
-سعة التخزين. 
و غيرها من الكثير من مكونات الجهاز.


و إذا قررت تغير اي شيء في الجهاز ما عليك إلا تبديل القطعة من على الجهاز بكل سهولة. فالجهاز يتكون من قطعة اساسية و هي القاعدة أما الاجزاء الأخرى فأنت من يحدد مكانها و نوعيتها.

لنفترض أن الجهاز موجود الآن في الأسواق. فجهازي الخاص سيحمل المواصفات التالية من أجهزة مختلفة متواجدة في الأسواق حاليا.
-شاشة بحجم 5.5 إنش.
-معالج Exynos 7420.
-كاميرا 41MP.
-بطارية بحجم 3200 mAh.
بمعنى آخر شاشة جهاز LG G3. معالج Galaxy S6. كاميرة Lumia 1020. بطاريةNote 3. والتصميم مصنوع من الالمونيوم مثل جهازين IPhone6 و HTC one.

project-ara

المشروع الآن بين يدي Google و الشركة جادة نحو هذا المشروع. و في يناير 2014 دعت Google المطورين للإطلاع على النموذج النهائي للجهاز والآن هي مستعدة لطرح التقنية في معارض الهواتف كنسخة تجريبية فقط لاغير حيث لم تحدد موعد اطلاقها أو حتى توفيرها للاستهلاك البشري خاصه أن تقنية ستعد متطورة جدا جدا وستسقط العديد من الشركات التي لن تستطيع مواكبة هذا التطور.

Phonebloks: The Idea
Phonebloks: After one Year


Project Ara
YouTube Link

صور تخيلية لامكانيات الجهاز ومحتوياته
 
Project-Ara-Colors
%d مدونون معجبون بهذه: