31 يوما بدون سينما!

في يوم 21 فبراير 2015, قامت المدونة بطرح فكرة مقاطعه السينما في الكويت كمظاهرة سلمية اتجاه التقطيع العشوائي والتي أتت بنتيجة تصويت أكثر من 11 ألف شخص مؤيدا الفكرة ضمن حملة المدونة The Movie Killer التي تهدف للحد من التقطيع العشوائي والغير مرغوب فيه بالسينما الكويتية – اضغط هنا لقراءة أهداف الحملة – اضغط هنا لمعرفة أسباب المقاطعه – واليوم سأطرح لكم ما حدث خلال 31 يوما بدون سينما!

 

2 مارس 2015

تحديدا في يوم عيد ميلادي تلقيت اتصال من احدى المسؤولين يتوعد برفض قضية تشهير ضد المدونة لأسباب ذكرناها في البيان التالي – اضغط هنا لقراءته – بسبب سوء فهم أحد الأشخاص لهدف الحملة والذي كان يظن بأن هدفنا تقليل نسبة مبيعات السينما ولكن في الحقيقة المقاطعه هي حركة سلمية تهدف لفرض ولفت انتباه المسؤولين في قسم الرقابة بوزارة الاعلام اتجاه الحملة ومعاناة الشعب الكويتي من التقطيع العشوائي.

Screenshot-2015-03-04-19.47.40-e1425487931859-840x447

في الأسبوع الأول 1 مارس – 7 مارس:

كان الأسبوع الأول من الحملة مليء بالارتباك خاصه ما بين الأشخاص الذين أوفوا بكلمته والأشخاص الذي لم يستطيعوا تحمل اغراءات السينما التي ولأول مرة بتاريخها تقدم تذاكر مجانية (مت ضحك من الحركة), وهذا دليل قوي على نجاح الحملة وحركة المقاطعه التي شنتها السينما ضد كلا من وزارة الاعلام – قسم الرقابة وشركات السينما في الكويت, شخصيا كنت متمسكا في قرارة نفسي بأن أشتت انتباه السينما وأستبدل هذا الاهتمام بالأفلام الى الاهتمام بالمسلسلات حيث اكتشفت أن هنالك مسلسلات تستحق المشاهدة وتعد أفضل بكثير من الأفلام التي عرضت في شهر مارس مثلا مسلسل Braodchurch ومسلسل Under The Dome. وأيضا كجزء من دعمي للحملة قمت بكتابة موضوع عن طريقة مشاهدة وتحميل الأفلام مجانا – قانونيا – اضغط هنا لقراءة الموضوع.

Fi7L1Si

في الأسبوع الثاني 8 مارس – 14 مارس:

يعد هذا الأسبوع مليء بالصراعات النفسية وتحدي الذات حيث نكث العديد من الأشخاص الذين أعرفهم شخصيا بوعدهم ولم يقاموا سحر سندريلا الذي عرض في 12 مارس وقاموا بمشاهدة هذا الفلم, وسط هذا الاغراء اكتشفت أنني أقوى مما كنت اتخيل خاصه وأنني كنت انتظر مشاهدة هذا الفلم بفارغ الصبر ولكن لم يكن فلم سندريلا الأمر الوحيد المهم, بل أيضا قمنا نشاهد التطور الملحوظ في عدد الدقائق المحذوفة من الأفلام, ففلم سندريلا لم يتم حذف سوى القبلة الأخيرة في الفلم وأيضا هنالك أفلام تم حذف 18 ثانية فقط على الرغم من تصنيفها R – للكبار فقط, وهنا عرفت شخصيا أننا المقاطعون نجحنا في مبتغانا وهو لفت تطوير آلية التقطيع.

 

في الأسبوع الثالث 15 مارس – 21 مارس:

لم يكن هذا الأسبوع عادي بل أصبحت أشعر براحة بال قوية لم يسبق لي أن شعرت بها منذ عودتي من الدراسة في أمريكا حيث كانت السينما هي الشغل الشاغل لي واسعى الى تطويرها في الكويت بكل ما أملك من قوة وعقلانية, وأيضا أصبح هنالك وقت أكثر لأركز على الدراسة وقضاء وقت أكثر مع الأهل والأهم … وقت اكتشفت فيه أمور كثيرة كنت دائما أقوم بتأجيلها بعذر “ما عندي وقت” والحقيقة أنني كنت أضيع وقتي الثمين بمشاهدة 4 أفلام أسبوعية! بل أيضا الفائدة الكبرى كانت اقتصادية أكثر من نفسية حيث أصبحت أوفر عالأقل 30 دينار أسبوعيا! كنت اهدرها بمشاهدة أفلام مقطعه ومشوهه والهدف من عرضها هو فرد العضلات بأننا نعرض جميع الأفلام حتى لو تم تقطيع 50 دقيقة منها!

في الأسبوع الرابع 22 مارس – 31 مارس:

منذ بداية الأسبوع الأخير من شهر مارس بدأت أتوتر وأفكر مليا … ماذا بعد المقاطعه؟ وبعد تفكير طويل قررت أن لا أهدر المال والوقت على أفلام تم حذف أكثر من دقيقتين منها حتى وان كان فلم منتظر لأنه بالنهاية سيتم عرضه على OSN أو سيتم تسريبه بالنت لهذا فما من جدوى للذهاب وتقييم الأفلام التي يتم حذف العديد من الدقائق منها والتي تؤثر 100% على تقييم الفلم والقصة.

خلاصة المقاطعه:

هل نجحت المقاطعه وأدت دورها التي وعدت به؟ نعم ولا, نعم فقد أحرزت المقاطعه تفوق في لفت انتباه المسؤولين وأعمل شخصيا مع لجنة الرقابة في قسم الاعلام لتحقيق الأفضل حاليا واحدى اقوى واهم المقترحات هي تطبيق نظام الفئات العمرية وازالت الشتائم من خلال كتم الصوت عوضا عن حذف المشهد بالكامل ومن خلال تطبيق النظام فسيتم السماح بعرض مشاهد الرعب والدم للأفلام المصنفة للكبار. ولا لأنه لم يتم تطبيق أو الاعلان عن أي من هذه الاقتراحات علنا كونها ما زالت تحت الدراسة, ولكن السؤال الأهم … هي سنستمر في تقبل الظلم دون الحركة بالفعل؟ أم أصبح الكويتيون مجرد أفواه تتحدث دون ارادة؟ رسالة لكل شخص قرر أن يستسلم لاغراء السينمات رغم دعمه للمقاطعه .. أنتم أثبتم لي بأنني أخاطر بالمدونة وحياتي الشخصية من أجل … “محد درا عنك” و “مستحيل ما اروح سينما ماكو شي ثاني نسويه بالكويت” فهذا أنا مدمن أفلام وأستطعت تحمّل شهر كامل من دون الذهاب الى السينما ويعود الفضل الى OSN والمسلسلات الأمريكية في ذلك وأعتقد بأن فكرة عدم الذهاب الى أفلام تم حذف أكثر من دقيقتين فكرة ذكية, سأعود لتقييم الأفلام ابتداءا من 1 أبريل (لا تحاتون بنزل تقييم سندريلا و Insurgent) … كلمتي الأخيرة هي … ستستمر حملة The Movie Killer الى أن يتم تحقيق العدالة في الكويت.

17 تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

  • حملة مقاطعة السينما كانت مفيدة
    كي تتوقف عملية التقطيع العشوائي
    ان شاء الله ، نتنظر مواضيعك الجديدة 🙂
    في المدونة

  • كنت وياك بالمقاطعه ومادخلت اي فلم كان سندرلا او غيرة، كله عشاان الوضع يتحسن، احرم نفسي من جم فلم بس تاليها برتاح بدون تقطيع ولا ازعاج وضحك اليهال بافلام الرعب
    ولا تقول محد درى عنك، قاعد اشووف نااس كبار تسولف عن موضوعك ومقاطعه و شلون سينما صارت فاضيه على حسب كلامهم وقت الحجز .. الله يوفقك

  • الصراحة انت كبير و افكارك اكبر و كلنا وياك الصراحه انه بعد والله مقاطع من شهر تقريبا او اكثر شهر و شي و صج عرفت شلون انظم روحي و صرت اجوف الافلام كامله في البيت بدون هالتقطيع !! اللي مامنه فايدة الصراحة و واحد استمر ع المقاطعه و كلنا وياك

    • تسلم والله اخوي ما تدري شكثر استعدتني تعليقاتكم لأنه تقريبا بشبه يومي في أشخاص يحبطونك حتى من أقرب الناس لك … أن شاء الله الخطوات القادمة تكون أجرأ من مجرد مقاطعه

  • لا تقول محد درا عنك … أنا وزوجي معاك في الحملة ومن المؤيدين … ما راح السينما من بداية الحملة .. وإن شاءالله تتعدل السينما عندنا ..
    نشكر مجهودك الكبير في هذا المجال

  • وانا بعد اغراني صدا سندريلا بس مع هذا مارحت اولا لاني عطيت كلمه ثانيا لاني ابي اشوف تغيير بالسينما مانبي هالتقطيع العشوائي نصبر ٣١ يوم عشان نغير المستقبل … معاك وراح نقلل من روحتنا للسينما

  • والله في شي من بلشت الحملة و انا فاقده .. اللي اهو بوست الافلام اليديدة و شكثر عدد الدقايق المقطوعة

  • يريت لو توافينا اذا كان في استتجابه من الإعلام، و اذا ما كان في او كانت استجابه ضعيفه احنا مستعدين للمرحله الثانيه من الحمله!

  • قواك الله على هالمجهود الأكثر من رائع .. انا وحده قاطعتهم من شهر 2 بس في تارخ 29 \ 3 حضرت فيلم و ما كان قوي و الافلام الي راح اشوفها مقطعه اكثر من دقيقتين ما راح ادخلهم لان فعلا صارت اغلب الافلام الجديده بالنت و تنزل اول بأول

أكثر المواضيع قراءه هذا الأسبوع

%d مدونون معجبون بهذه: