Oscars 2015 Movie Reviews – تقييمات الأفلام المرشحة للاوسكار 2015

يوم 22 فبراير 2015 يحتفل العالم بالسينما من خلال حفل توزيع جوائز الأكاديمية للفنون والعلوم (المعروف عالميا باسم الأوسكار The Oscars), تابعوا تغطيات المباشرة للحفل على حسابنا في الانستجرام @KORBLOG وعلى الهاشتاق #KOROscars يوم الأثنين تمام الساعة 1 فجرا بتوقيت الكويت, لهذا أقدم لكم جميع تقييمات الأفلام المرشحة لجائزة Best Picture (أفضل فلم) و جائزة Best Animated Feature (أفضل فلم أنيميشن): 

 

تقييمات الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فلم Best Picture:

American Sniper

fb_share-840x523

قصة الفلم: قصة حياة القناص Chris Kyle وتأثيرات الحرب العراقية عليه. ايجابيات الفلم: خروج الممثل برادلي كوبر عن اطار الكوميديا الى الدراما بدور مؤثر وطريقة سرد القصة واظهار طفولته واسباب التحاقه بالجيش واخراج الفلم ابرز هوية المخرج كلينت ايستوود. سلبيات الفلم: التركيز على مشاهد قتل الاطفال بشكل كبير وتشبيه المسلمين بالارهابيين واهمال السبب الحقيقي وراء وفاة القناص التي تم ذكرها في آخر 5 ثواني من الفلم.أخطاء كبيرة في التصوير والمونتاج حيث تم استخدام لعبة طفل لتمثيل دور رضيع وبدى واضح جدا (الفيديو في انستجرامنا) أيضا أصوات اطلاق الرصاص لم تتناسب مع الصورة حيث كانت الصوت يسبق الصورة بثواني. التقييم الكلي: 7.4/10


 (Birdman or (The Unexpected Virtue of Ignorance

banner-birdman-film-3-840x474

 قصة الفلم: ممثل نسيه العالم الذي سبق ومثل شخصية بطل خارق Birdman والآن يحاول تجاوز غروره ومشاكله العائلية لكي يعود لمجده من خلال التمثيل على مسارح Broadway. ايجابيات الفلم: رسالة الفلم واظهارها حقيقة توجه هوليوود نحو أفلام الأبطال الخارقين وكيف نجاح تلك الفلم يحتم الفشل على أصحابها ودور الناقد في بناء او هدم مسيرة الفنان خاصة الذين يحاولون التمسك بمجدهم وأداء رائع من كل الممثلين خاصه بطل الفلم مايكل كيتون الذي مزج الكوميديا والتراجيدي في شخصية واحدة وأيضا طريقة تصوير الفلم أضافة موضوعية للفلم. سلبيات الفلم: النهاية المفتوحة التي تضع لك علامات استفهام كثيرة وأيضا لم يتم اضافة بعد خارج العناصر الأساسية كنت اتمنى لو تم وضع جانب الناقدة أكثر. التقييم الكلي: 8.2/10 (يعد أفضل فلم بالنسبة لي لعام 2014 على الرغم من حصول فلم Interstellar على المركز الأول من ناحية التقييم الا ان فلم Birdman هو الأفضل كرأي شخصي بعيدا عن أرقام التقييمات)


Boyhood

 Boyhood-poster-quad

قصة الفلم: مشاهدة الحياة من خلال نمو الطفل Mason وعائلته حيث تم تصوير الفلم على مدار 12 عام تشاهد كيف تغيرت ملامح البشر. لم أقم بتقييم الفلم في المدونة لأنني لم أقم بمشاهدته.


The Grand Budapest Hotel

 The-Grand-Budapest-Hotel-Still

قصة الفلم: قصة الفندق ومنتجع بودابيست الأوربي في عام 1930 حين يصبح حامل حقائب في الفندق صديقا مقربا لصاحب الفندق ويكتشف أسرار وخلف كواليس زوار الفندق. الفلم كوميدي وتراجيدي ولم ترشيحه فقط لانه يتحدث عن بعض أسرار أشهر الشخصيات غيبا في الفلم ولم أقم بمشاهدته كاملا حيث شعرت بالممل في منتصف الفلم.


The Imitation Game

SHOT_11_029__3092453k قصة الفلم: مدرس وعالم الرياضيات العبقري Alan Turing يتم توظيفه في الجيش البريطاني مع مجموعة من الشخصيات الذكية لفك شفرة Enigm التي يستعملها هتلر وجيشه الألمان في الحرب العالمية الثانية. ايجابيات الفلم: أداء رائع وتقمص مذهل من قبل الممثل Benedict حيث تعابير وجهه وأسلوبه في الحديث تجذبك منذ بداية الفلم حتى نهايته وكذلك قصة الفلم الدرامية أوضحت لنا السبب الحقيقي وراء فوز بريطانيا في الحرب العالمية الثانية وكيف تم سرد قصة حياته منذ طفولة وربطها في الحرب ونجاحه. سلبيات الفلم: تم التركيز على شخصية Alan طوال الفلم مما يشعرك بالممل بعض الشي ولم يتم التركيز على الشخصيات الأخرى حيث بدوا وكأنهم أذكياء يعملون في الجيش فقط. التقييم الكلي: 8.4/10


Selma

maxresdefault-5-840x473

قصة الفلم: صراع الدكتور مارتن لوثر كينج من اجل توحيد نظام التصويت والانتخاب بين البيض والسود من خلال مسيرة بين Selma الى Montgomery عام 1965. ايجابيات الفلم: قدم لنا الفلم لحظات تاريخية عاشها مارتن لوثر كنج ومن عمل معه في صراع ضد العنصرية البيضاء في أمريكا والتي ما زالت تعاني منها خاصة في الولايات الجنوبية وأكثر ما سيشدك في الفلم هو طريقة حبك القصة وشبه الممثلين ومشاهد الفلم بالواقع فأثناء مشاهدتك للفلم أدخل على موقع الYoutube وشاهد فيديو الحادثة الحقيقي وستندهش من التشابه المطابق للواقع! سلبيات الفلم: بعض أحداث الفلم كانت مملة بسبب تكرارها ومط بعض المشاهد ولكن هذا ضروري لكي يخدم عمق القصة. في حال لم تكن مهتم بحركة تحقيق المساواة ولم تكن على دراية بمارتن لوثر كينج لن تفهم نصف الفلم لما يحتويه من أحداث حقيقية لم يتم تفسيرها في الفلم كون معظم الأمريكان يعلمون بها مسبقا وغياب أوبرا وينفري في 4 مشاهد فقط مما يعد غباءا في عدم استغلال قدراتها التمثيلية المذهلة. التقييم الكلي: 7.1/10 (واضح جدا أن الفلم سيفوز بجائزة أفضل فلم لعام 2014 حيث لم يتم ترشيحه سوا في هذه الجائزة ولانه فلم متكامل من ناحية القصة والاخراج والتمثيل)


 The Theory of Everything

Theory-of-Everything-840x491

 قصة الفلم: لمحة لقصة حياة الفيزيائي العبقري Stephen Hawking وعلاقته بزوجته Jane. ستيفن هاوكينج فيزيائي برع في دراسات علم الكون والثقوب السوداء. ايجابيات الفلم: أداء الممثل Eddie Redmayne مذهل بشكل غير طبيعي حيث اقتبس شخصية وأسلوب Stephen Hawking بجدارة وقد شابهه حتى في طريقة اللبس والكلام والنظرات وهذا الأمر غير معقولة حيث تقمص الدور بالكامل وقدم لنا أفضل أداء له في تاريخه السينمائي وكذلك انسيابية القصة وتراسلها عبر الساعتين جميل وبسيط جدا. سلبيات الفلم: قصة الفلم البسيطة جدا كان من الممكن ذكرها في ساعة ونصف بدل الساعتين واطالة مدة الفلم من غير فائدة. تم تركيز القصة على حياة الزوجين وكم عانت الزوجة في ظل مرض زوجها ولم يتم التركيز على مخ وعبقرية هذا الفيزيائي العظيم. التقييم الكلي: 7.7/10 (على ما يبدو لي أن الممثل Eddie سيفوز بجائزة أفضل ممثل بدور رئيسي وأظن بأنه يستحقها ولكن أتمنى شخصيا فوز Benedicut من فلم The Imitation Game)


Whiplash

Whiplash-poster-840x473

 قصة الفلم: مدرس موسيقى يحاول استخدام عنصر الخوف والتهديد لجعل طلبته يعزفون لحد الكمال مع هوس الطالب Andrews الذي يدفعه الى الجنون. ايجابيات الفلم: عل أول ما يجذبك للفلم هو الموسيقى التصويرية التي طغت على معظم مشاهد الفلم والتي تجذبك بالفعل وتجعلك تعيش أجواء الطلاب في قسم الموسيقى. أما تمثيل الممثل J.K. Simmons قام برفع قيمة الفلم حيث أضاف للفلم عنصر الكوميديا والرعب في نفس الوقت حيث قام بتقديم شخصية المدرس الدكتاتوري اختيار الممثل Miles Teller لتمثيل دور طالب في 19 من عمره لم يكن مقنع في بداية الفلم, ولكن عندما تنخرط في أحداث الفلم تجد أن ملامحه المستفزة ونظراته ساعدته في دوره بشكل كبير. سلبيات الفلم: هنالك بعض الأمور التي أثرت على الفلم وهي جعل شخصية الطالب والدكتور الوحيدة في الفلم, أما باقي الشخصيات فمجرد شخصيات ثانوية لا أهمية لوجودها, نزيف الدم يحدث أثناء اللعب بالطبول نتيجة العزف الخاطئ او للمبتدئين, ونعلم أن الطالب Andrews في السنة الأولى ولكن في أمريكا لن يقبلوا بطالب في قسم الموسيقى وان يقوم بلفت نظر استاذ يسعى للكمال بعزفه وهو يعزف بشكل خاطئ او ان يكون مبتدأ لهذا فنزيف الدم في أكثر من مشهد جعل من الأمر يبدو غبيا بعض الشيء. التقييم الكلي: 8.2/10


تقييمات الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فلم أنيميشن Animated Feature Film:

Big Hero 6

2014_big_hero_6-wide

قصة الفلم: علاقة صداقة تربط بين الرجل الآلي Baymax والمراهق Hiro Hamada المخترع الذكي والذي يقوم بتشكيل فريق أبطال خارقين من خلال رفاقه الأذكياء تقنيا لحل الأزمة التي تهدد سلام مدينتهم. ايجابيات الفلم: في بداية الفلم تشاهد مدينة وكأنها حقيقية وليست انيميشن وهذا بالنسبة لي أفضل ما في الفلم, الفلم كوميدي وقصته حزينة بعض الشيء ولكن يملأها عدة مفاجآت غير متوقعه. أداء الأصوات جيد ومعبر ومناسب لأشكال الشخصيات ويقدم الفلم دروس في الأخلاق الحميدة. سلبيات الفلم: القصة مكرره وتعرف بنهاية الفلم منذ البداية وهذا الأمر المتوقع حيث الخير ينتصر على الشر وان بالتعاون قوة والامور التي مللنا من مشاهدتها في أفلام الأطفال. لم يحتوي الفلم على العنصر المبهر مثل أفلام ديزني السابقة وقد تكررت الأفكار في عدة أفلام سابقة تتحدث عن الآلة الزمن واستغلال الاختراعات. التقييم الكلي: 7/10


 The Boxtrolls

boxtrolls2

قصة الفلم: يتحدث عن حياة اليتيم Eggs وعيشه مع مخلوقات الBoxtrolls في مجاري المدينة ومحاولة نجاتهم من الشرير Archibald Snatcher. لم أقم بمشاهدة هذا الفلم حتى الآن.


 How to Train Your Dragon 2

background-840x559

 قصة الفلم: يعود الينا الشاب هيكوب بعد احداث الجزء الاول ليرينا التناغم بين التنانين والفايكنينج الى ان يواجه Drago الشرير والذي يجهز جيش التنانين للسيطرة على العالم في ظل ظهور والدة هيكوب بعد 20 عام من اختفاءها! ايجابيات الفلم: طريقة سرد القصة جميلة جدا والفلم كان يحتوي على مشاهد كوميدية طريفة. تصوير الفلم والاخراج جيد جدا مقارنة بالجزء الاول واداء اصوات الممثلين كان اكثر اتقانا وتعبيرا حيث شعرت بأن الشخصيات حقيقية وليست رسوما. فلم عائلي يستحق المشاهدة وممتع للأطفال. سلبيات الفلم: قصة الفلم والعبره منها تكررت في مئات الافلام خاصة افلام الانيميشن التي تتحدث عن المراهقين وعصيانهم عن اوامر الاهل مثل فلم Brave و Finding Nemo والتشابه الكبير من حيث المخلوقات والتقارب البصري بين الفلم وفلم Avatar خاصه في مشهد دخول الكهف الجليدي وظهور التنانين. ايضا Tone الفلم ممل بحيث يظهر مقطع مضحك وبعدها لقطات طويلة جدا تشعرك بالممل لعدم اضافتها للقصة. واخيرا لقطة نضوج التنين ذكرتني تماما بلقطة ابراز Godzilla لليزك الازق تماما بالالوان والطريقة! التقييم الكلي: 6/10 (أتوقع فوز هذا الفلم بجائزة أفضل فلم أنيميشن)


Song of the Sea

affiche_song_of_the_sea_01-840x480

 قصة الفلم: قصة من الفلكلور الايرلندي والاسكوتلندي حيث يحكي عن آخر مخلوقات ال”سلكي” وهي فتاة تدعى Saoirse ممن يتحول الى فقمات في البحر وتقوم بانقاذ المخلوقات الخرافية في زمننا الحاضر. ايجابيات الفلم: أكثر ما سيبهرك في الفلم هو الرسومات حيث يعد الفلم من أفلام الانيميشن التي تم رسم جميع مشاهدها ولم يتم استخدام الكمبيوتر او المحاكي CGI فيها فاضاف للفلم أسلوب قصصي جميل وكأنك تشاهد قصة أطفال تخرج للحياة من الكتاب. والغريب في الأمر أن الفلم كئيب جدا! لدرجة أن احدى الأطفال في السينما بكت عند مشهد النهاية متأثرة بالفلم, فأجواء الفلم والألوان المستخدمة وملامح الشخصيات الحزينة تبث فيك الكئابة وتشعر بمشاعرهم على الرغم من انهم رسومات! أحببت عنصر الفنتازيا في الفلم. سلبيات الفلم: على الرغم من العمل الهائل في الفلم الا انه يفتقد عنصر مهم جدا جدا وهو القصة! فعلى الرغم من ان الفلم كئيب ويحمل قصة عجيبة وهي تحول المخلوقات الاسطورية الخرافية الى حجر الى ان طريقة سردها كانت مملة جدا وتم مط الفلم بشكل كبير كان من الممكن اضافة عنصر الفرح والفنتازيا أكثر ليأخذها الفلم الى عالمهم بشكل أكبر. التقييم الكلي: 6.8/10 (شخصيا أود أن يفوز هذا الفلم بجائزة الأوسكار)


The Tale of the Princess Kaguya

tale-of-princess-kaguya-poster-05-840x455

قصة الفلم: من التراث الياباني, يحكي قصة ابنة الخيزران التي قُدّمَت من السماء لتكون أميرة جميلة على الأرض الى ان ينكشف سرها وتكفر عن خطأها الوحيد! ايجابيات الفلم: يحافظ الفلم على التراث الياباني وترسيخه في شخصيات الفلم ومحاكاته مع العصر الحديث من خلال شخصية الأميرة الKaguya التي ترغب في عيش السلام بدلا من أن تكون أميرة وزوجة تقليدية. الفلم فنتازيا لهذا بعض أحداثه قد لا يكون لها تفسير مثل المشهد الأخير في الفلم وقد أحببت الtwist في الفلم لانه عكس جميع توقعاتي في بداية الفلم أفضل ما في الفلم هو المؤثرات البصرية وطريقة سرد القصة من خلال رسوم بدائية. سلبيات الفلم: ابراز معظم شخصيات الفلم دون التركيز على ما يحدث فعليا مع الأميرة والتي هي أساس الفلم, لهذا تندهش لسرعه الأحداث في بداية الفلم أما في المنتصف الى آخره تقل وتيرة الفلم ليصبح مملا. كذلك أداء أصوات بعض الشخصيات لم يكن مقنعا تماما وبدا وكأنهم قاموا بتسجيل اصواتهم دون مشاهدة الفلم فعليا. التقييم الكلي: 7.1

%d مدونون معجبون بهذه: