تاريخ شعارات الماركات العالمية وكيف تم تصميمها وأسرارها

لاشك أن شعارات الماركات العالمية هي أحدى أسباب نجاح الماركة حيث ترمز لجودتها وتاريخها وأيضا يتم التسويق بها, لهذا أعرض لكم اليوم تاريخ شعارات الماركات العالمية وكيف تم تصميمها والأسرار التي تحتويها:
١- لاكوست Lacoste 
Lacoste_logo.svg
ماركة الملابس الرياضية الكاجوال ” لاكوست” , من منا لا يعرف هذا التمساح الأخضر ؟ تعتبر لاكوست الماركة الرائدة في تصميم الملابس الرياضية الكاجوال خاصة للاعبي التنس والرياضات الخفيفة. القصة تقول انه صاحب الماركة – لاعب التنس الشهير Jean Rene – قرر في عام 1933 ان يفتتح محل لأزياء لاعبي التنس وكان فقط مختص في التيشيرتات وكان الاسم المستعار لهذا اللاعب هو “التمساح” أو Alligator . وأثناء حديثه عن الفكرة لاحد أصحابه, قام برسم تمساح صغير كسخرية لفكرته استخدام اسمه المستعار كاسم وشاعر للشركة, ولكن تعلمون ما حدث حيث قام باستخدام صورة صاحبه كشعار للشركة منذ افتتاحها 1993.
crocodile_logo2008
ومنذ وقت افتتاحها حتى اتساعها في أكثر من 110 دولة, واجهت الشركة قضية مهمة مرفوعه من شركة Crocodile في هونج كونج حيث أن شعار الشركة عبارة عن تمساح وجهه الى اليسار أما شعار لاكوست فهو تمساح وجهه متجه نحو اليمين حيث كانت الشركة تنوي منع بيع ملابس ماركة لاكوست في الصين لتشابه الشعارات ولكن في النهاية نجد أن الشركة قامت بالغاء القضية وتعديل شعارها باضافة ذيل طويل للتمساح الموجه لليسار.


٢- فندي Fendi 
fendi
بعض المصادر تذكر ان شعار ماركة Fendi هو رمز حرف الF عكس بعض والذي يشير الى الألغاز وهذا هو شعار ماركة Fendi. حيث الشعار يعتبر معقد وقد صمم هذا الشعار Karl Lagerfeld لدار أزياء الزوجين Edward و Adele فندي . وطبعا مثل ما اهو واضح حرفين F في التصميم دليل على اسم عايلة الزوجين واسم الماركة. ويعتبر شعار Fendi من أحبب الشعارات المطبوعة في العالم كما صرحت العديد من مطابع الجلود ومصممين الشعارات وكآخر صيحة قامت Fendi بطباعة الشعار على الكولكشن الجديد من فندي من نظارات وتيشيرتات و حقائب وغيرها. وقد تم انشاء الشركة عام 1925 في روما العاصمة الايطالية ولديها 197 محل في العالم.


٣- شانيل Chanel 
 chanel-logo-1600x1216fit
من اهم ماركات العالم حيث تتميز دار أزياء Chanel بالعراقة والتصاميم الراقية منذ وقت افتتاحها عام 1909 حيث اشتهرت ببيع القبعات النسائية في باريس حتى أصبحت من أرقى الماركات في جميع أنحاء العالم, أما شعارها المميز والذي هو عبارة عن حرفي C مقلوبين ومتشابكين ظهر لأول مره في عام 1921 على غطاء العطر الأشهر عالميا Chanel #5 وبعدها في عام 1925 قامت الشركة بتسجيل حقوق شعار CHANEL و الC المقلوبتين واسم الشركة CHANEL وكذلك اسم عطر No.5 ومنذ عام 1926 تم وضع الشعار على أغلب تصاميم شانيل واعتباره الشعار الرسمي للشركة منذ حينها.
chanel5_evolution
تطور شكل عطر شانيل رقم 5 عبر الزمن والذي ما زال يحتفظ على شكله منذ آخر تطور عام 1986.
هنالك بعد الاشعات الي انطلقت على تصميم الشعار منها انه الشعار عباره عن حذائين حصان معكوسين وهذا الرمز يجلب حسن الحظ. لكن في الواقع والمتعارف فيه ان الشعار يحمل حرفي C مقلوبين في دلالة لاسم الدلع لصاحبه الماركة Coco Chanel حيث اسمها الحقيقي Gabrielle Bonheur Chanel وقد قامت بتصميم الشعار بنفسها.
chanel1
منذ عام 1909 الى عام 1925 تم استخدام كلمة Chanel كشعار للماركة الى ان تم اختراع الشعار الجديد.


٤- كالفن كلاين Calvin Klein
ck
تأسست الشركة في عام 1942م . وتم صنع الشعار في نفس العام لكن لأحد الأسباب لم ينشهر الشعار الا بعد ٣٠ عام من تأسيس الشركة، وذلك بعد أن بدأت الشركة بافتتاح أول خط جينر وقد وضعت علامة ck على الجانبين من الجينز.
CK pocket
واليكم احد اسرار ماركة CK اذا شاهدت العشار الموضوع على الجيزن بشكل افقي تشاهد حرف C ملاصق لحرف K مما يشكر علامة الشريط المقلوبة, وأيضا تستخدم كالفين كلاين ثلاث شعارات ملونة (ابيض – اسود – رمادي) على منتجاتها حسب نوع المنتج:
– الشعار بلون الأسود للملابس الراقية أو Haute Couture
– الشعار بلون الأبيض للملابس الرياضية.
– الشعار بلون الرمادي للملابس الجاهزه.


٥- هيرمز Hermès
 Hermès.svg
هيرمز أو ايرمز, هي شركة فرنسية بحته تم افتتاحها عام 1837 حيث تعتبر من أرقى الماركات الفرنسية والمرتبطة بالذوق الرفيع و طبقة الهاي-كلاس . الشعار عباره عن عربة Duc يجرها حصان وذلك اشارة الى أصول الماركة المتواضعة في صناعة سروج الأحصنة وقد تم تصميمه في بداية الخمسينات 1950s أما اختيار اللون البرتقالي في الشعار يعود الى الأسلوب المميز في الشركة بربطها للثقافة الفرنسية حيث كان يتم طباعة الاعلانات باللون البرتقالي في الجرائد الفرنسية وهذا تذكير للبلد المنشأ للماركة. وقد تم استخدام خط معدل تم ابتكاره من قبل الدكتور  Rudolf Wolf عام 1929. 
Hermès-1923
أعلان من عام 1937 لشركة Hermes عندما كانت تعد شركة لبيع سروج الأحصنة وأدوات خاصة بها.


٦- بُرّبَري Burberry Prorsum
Burberry_logo
ماركة عالمية اذهلت الناس بالقماش المبكر الذي تستخدمه في تصاميمها, اليكم قصة هذه الماركة : يعود تاريخها لعام 1856م حيث قام Thomas Burberry بافتتاح أول محل لبيع الملابس الجاهزه. وقد قام المصمم باختراع القماش من ماده مضاده للماء وهي الغبرديني أو gabardine وتم استخدامها في صنع معاطف المطر للجنود. حيث كانت الشركة تقوم بصنع ملابس للجيش الانجليزي.
367px-burberryadvertisement1908
وفي عام 1901م تم زياده الطلب على هذه المعاطف والقماش المضاد للماء فقام المصمم Thomas Burberry بصنع هذا الشعار وهو عباره عن فارس يرتدي درع جالس على حصانه ويحمل راية كتب عليها Prorsum وهي كلمة لاتينية الأصل تعني الى الأمام Forward أي .. بُرّبَري الى الأمام.
burberry check
في عام 1929 قام Thomas بابتكار قماش مبكر ب4 ألوان هي الأحمر, الكاميل (بيج غامج), أسود و أبيض وسرعان ما أصبحت هذه الطبعة من الحقوق المحفوظة وعلامة تجارية للشركة تحت اسم The Burberry check.


٧- فيرساتشي Versace 
 Versace_logo
الشعار مقتبس من الأساطير اليونانية حيث يحمل الشعار على رسمة Medusa المرأة ذات رأس الأفاعي والتي تحول كل شخص ينظر اليها الى حجر. لقد تم تصميم الشعار في عام 1978م من قبل المصمم وصاحب الماركة Gianni Versace الذي كان مهوسا بالأساطير الاغريقية كما هو واضح. وعندما تم سؤاله عن سبب اختياره لهذا الاله Medusa ، قال انه يعتبرها مثال “للجاذبية القاتلة”. وعلى الرغم من عشقه للجاذبية, فقد أصبحت زوجته Donatella versace مهووسه بعمليات التجميل مما جعلها بلاشك غريبة المظهر وقد فشلت فشل ذريع عند وفاة زوجها من انقاذ الشركة بسبب تصاميمها البائسة وشخصيتها العنيدة وبعد خوضها لبرنامج اعادة التأهيل الخاص بالمدمنين, قامت بعمل مجموعة الأزياء الجاهزة ونجحت في اعادة الشركة لسمعتها والآن تستخدم الأيقونة Lady Gaga كوجه اعلامي والهام لتصاميم الشركة.


5 تعليقات

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: