خلف كواليس YouTube

الكثير مننا يتساءل عما يدور خلف كواليس ال YouTube. وكيف يستخدمه البعض كمصدر للدخل حتى ان هنالك اشخاص تركوا الجامعه وتركوا العمل للتفرغ له.

في البداية هنالك نقطتين يجب توضيحهما:-
1-اليوتيوب (Google) يأخذ 45% من أرباح اي قناة على الYouTube. وكل الارقام التي ستذكر هي بعد طرح نسبة Google.
2-يوجد آلاف الطرق والانواع من العمل في الYouTube لذا لم يتم شرح كل شيء في هذه المقالة. بل سيتم ذكر الطرق ألاهم والاكثر شيوعا.

المنتجات:

package

1-في هذا القسم من العمل تعطي شركة خارجيه منتج لقناة لديها مشاهدين تخدم مصلحة المنتج. مثلا لعبة لقناة للألعاب. أو قطعة مكياج لقناة للتجميل.

2-وممكن ان تعطي الشركة قطعة لصاحب القناة شرط ان يذكر المنتج في الفيديو او يتحدث عنه لفترة من الزمن.

3-وممكن ان تعطيه اكثر من قطعة حيث يأخذ واحده له والباقي هدايا لمتابعينه.

4-وأحياناً تعطيه مال مقابل التحدث عن منتج ولا تعطيه المنتج نفسه.

وتوجد شركات تطلب من صاحب القناة وضع رابط للمنتج او الموقع في الفيديو وتعطيه مبلغ لكل ضغطة. وهنالك شركات تطلب توقيع عقد مع صاحب القناة (وغالباً يوجد شرط إرسال الفيديو والموافقه عليه من الشركة قبل النشر، بمعنى آخر يرغمونك على مدح المنتج) وغالباً يتم فعل هذا مع المنتجات الغالية الثمن. حيث لا ترغب الشركة بالتضحيه.

وشركات اخرى لا تطلب عقد وتكون العملية سلسلة وصريحة اكثر.

هذه كانت فكرة المنتجات وطبعاً يتم التلاعب بالطرق ودمج بعض الطرق بما يفيد مصلحة الشركة وقدراتها اكثر.

maxresdefault

~قبل التحدث عن النقطتين التاليين يجب إجابة هذا السؤال.

لما أرغب في Sponsorship او Partnership؟

الإجابة ببساطة لكي تتمكن من الربح. أحد شروط اليوتيوب لتقاضي المال على الفيديو، هو عدم انتهاك اي شروط او حقوق نشر. فإذا رفعت فيديو لك وانت تلعب Call Of Duty مثلاً.

لم تتقاضى اي من المال حتى ولو وصل عدد المشاهدات ملايين لأنك لا تملك حقوق للنشر. ولكن اذا كان لديك عقد من شركة تملك إذن من الشركة المصنعه للعبة فسوف تتمكن من الربح.

يختلف المبلغ اذا كان لديك Sponsorship أو Partnership. وطريقة ربح الشركات تكون غالباً من الاعلانات التي توضع قبل الفيديو.

1- الSponsership:
فكرته مقاربة لما سأتحدث عنه بعدها. ولكن ال Sponsorship هو رعاية من شركة وغالباً تكون القناة (مقيدة) أكثر من الPartnership. حيث يمكن للشركة ان تطلب منك وضع هذا وعدم وضع ذاك.

مثلاً اذا كانت الشركة الي ترعاك لديها علاقة بشركة تصنع العاب الفيديو. لا يمكنك ان ترفع فيديو تذم فيه أي من العابها. ومن ناحية الدخل فهناك نوعين منه.

الأول هو الCPM او المبلغ لكل ألف مشاهده. او معاش شهري شرط توفر الشروط.

و الشروط تحتلف من شركة لأخرى.  ولكن شرط شبه اكيد هو مدة العقد، حيث لا تسمح لك الشركة بالانسحاب متى ما اردت وانت مجبر على انها فترة العقد. وهنالك شروط اخرى ولكن كما ذكرت تختلف من شركة لأخرى مثل عدد الفيديوات او المشاهدات الشهريه او الأسبوعية ونوع المحتوى. والبعض يطلب منك التحدث عن منتج في اول او آخر ثواني من كل فيديو لك!

2-الPartnership:
وهو الأكثر انتشاراً لدى اللاعبين ويعم عليهم بفائدة أكبر ومبالغ أعلى.

وتزيد المبالغ بزيادة حجم قناتك. على عكس الSponsership حيث انك عالق مع المبلغ الذي وقع فيه العقد ولا يمكنك زيادته حتى انتهاء العقد.

وهنالك شركات كثيرة جداً تختلف كل منها عن الآخر في هذا المجال. فهنالك من لا يمكنك تقديم طلب إنضمام لهم وهنالك من يمكن.  وهنالكم من يرغمك بأن تلتزم معهم لفترة معينه وهنالك من لا يلزمكم. وهنالك من يعطي الكثير من المال حتى يصل المبلغ ل10 دولارات لكل ألف مشاهده! وهنالك من يعطي دولار فقط لكل ألف مشاهده. ولكن أغلب المبالغ تزيد بزيادة حجم القناة.

كل شركة في هذا المجال تعطي قناوتها مميزات مختلفه. فبعضها يغطي عدد كبير من الألعاب وغيرها يعطيك شهره ويقدم لك جمهور وغيرها المال. وطبعاً ستجد اختلاف في كل شركة فمثلاً يمكن ان تجد شركة ترغمك على استعمال منتجاتها او ترسل لك منتج كل فترة وتطلب منك التحدث عنه.

ولكن أجمل مافي الموضوع هو أنه يمكن انا تدمج بين اكثر من Partnership مع Sponsorship لتحصل على مبالغ ضخمة. ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار شروط الشركات وشروط Google. و أن تنتبه لكل فيديو يتم رفعه. فلم تسمح لك أي شركة بأن تروج لشركة أخرى منافسه لها.

وكما ذكر سابقاً تختلف الشركات عن بعضها اختلافاً كبيراً من حيث المبلغ، الدعم، الحرية، المميزات وغيرها ولكن لإشباع فضولكم قد يصل المبلغ ل25 دولار لكل ألف مشاهدة.  وقد ينخفض لدولار أو اقل لكل ألف مشاهده.

في الPartnership و الSponsorship. غالباً ما تأخذ الشركات بعين الاعتبار اكثر من عامل لتوظيفك او لتوقيع العقد مثل.
عدد المشتركين في القناة.
عدد المشاهدات لكل فيديو.
فئة المشتركين في القناة.
تفاعل المشاركين.
جودة المحتوى او الفيديو.

Add Comment

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: