Movie Review: Interstellar

فلم القرن 21!

159192212_4a72cd

قصة الفلم:

مجموعة من المستكشفين في رحلة لاستخدام ثقب دودي ظهر في الفضاء من أجل البحث عن كوكب جديد ليعيش فيه البشر بعد أزمة الغذاء التي اودت بحياة الأرض وكائناتها وذلك عن طريق تجاوز القيود المفروضة على الانسان في السفر عبر الفضاء وقهر المسافات الشاسعة في رحلة بين النجوم.

  interstellar_movie_still_2

تقييم الفلم:

الايجابيات:

منصعق, مندهش, عيون بارزة, 3 ساعات في الفضاء الخارجي, ضربات قلبك تتسارع, لحن يفجر مشاعرك, دوران … هذا ما ستشعر به أثناء مشاهدتك لـ Interstellar ! ففي هذا الفلم, نرى المخرج كريستوفر نولان في أقوى أعماله وقمة ابداعه وليس على صعيد الاخراج فقط بل حتى على صعيد الأفكار المقدمة. في فلم مدته 3 ساعات, تشعر وكأنها سنوات حقيقية في الفضاء. طريقة عرض القصة من خلال سلاسل أحداث متتالية خدمت اخراج الفلم بشكل كبير حيث كنا بحاجة الى معرفة جميع التفاصيل التي عرضت في الفلم لكي تصل الصورة الصحيحة لقصة Interstellar. هنالك تساؤلات كثيرة في الفلم بخصوص الفضاء والبحث عن كوكب آخر, وعن وجود كائنات اخرى وعن جوهر الانسانية في السعي للبقاء وذلك في اطار مغامرة فضائية تملؤها الاثارة.

interstellar-2

في حال سألتم ما اذا كان الفلم مشابه لفلم Gravity من ناحية التصوير والاخراج, فالفلم أفضل بأشواط من هذه الناحية حيث جميع مشاهد الفلم بدت واقعية وكأنه تم تصوير الفلم بالفعل في الفضاء وفي مركبات فضائية من ناسا. بالنسبة لي لا اعد هذا الفلم فلم سينمائي, بل اعتبره فلم وثائقي وثق لنا قصة المستكشفان كوبر وايميليا الذان سافرا عبر ثقب دودي من اجل البحث عن كوكب جديد ومصدر حياة جديدة. من أقوى مشاهد الفلم هو لحظة دخول السفينة للثقب وجذبهم بسبب الجاذبية فعند تلك المشهد لم اتمالك اعصابي من قوته وبدا حقيقيا 100%! ولا يخفى عليكم ان الفلم يحمل تشابه كبير جدا من ناحية الفكرة مع فلم المخرج Stanley Kubrick المعروف 2001:A Space Odyssey والذي ناقش قضية السفر عبر الفضاء واختلاف الزمن مع نظرية (الزمكان Spacetime) وايضا شاهدنا تطبيق ذكي لشكل المركبات الفضائية الرجال الأليين في الفلم.

 o-JESSICA-CHASTAIN-INTERSTELLAR-facebook

في هذا الفلم شاهدنا ايضا ما يدور بداخل عقل نولان بخصوص الفضاء, فالمخرج مؤمن بنظرية الفيزيائي Kip Thorne التي تتحدث عن السفر عبر الفضاء وتغير الزمن عنا ونظرته للمادة بشكل عام, وقد قدم لنا نولان هذه الفكرة ولم يخجل ابدا من عرض فكره للفضاء فقدم لنا كواكب بطريقة لم يقدمها لنا أي فلم آخر وتعتبر المجازفات هي أفضل صفات نولان الذي لا يخشى ابدا من التفكير خارج المعقول. اما بالنسبة للحوارات فقد امتلئ الفلم بعبارات ذكية يملؤها الغموض والبساطة في نفس الوقت حيث شاهدنا الشخصيات الخائفة من المجهول وهي طبيعة البشر الا انها تقوم بفعل المستحيل من اجل البقاء حتى وان تطلب الامر 60 عام. الفلم يعد من الأفلام المهمة في تاريخ هوليوود وسيكون النقلة النوعية التي سيتذكر بها البشر المخرج نولان من بعد ثلاثية The Dark Knight واعتبر هذا الفلم بمثابة Titanic القرن الواحد والعشرين والذي يستحق ان يتربع على عرش أعلى الأفلام ايرادات حول العالم.

 station_interstellar

بالنسبة للتمثيل, فكنت اتساءل طوال تلك الفترة هل اقنعني كلا من ماثيو وآن بأنهم فعلا رواد فضاء؟ فكانت الاجابة بنعم ولا ففي بعض المشاهد بالفعل تشعر بانهم مستكشفون وفي بعضها تجد انهم يؤدون ادوار بطريقة عادية. ماثيو ماكونجي أدى دور الأب الغاضب الذي يسعى لانقاذ ابناءهم بأي طريقة وبأي ثمن, شعرنا بحزن آن وحبها, شعرنا بالحنان والأمان والاثارة من خلال اداءهم العبقري والذي لامسنا منذ بداية الفلم. ارفع القبعة لكل من Matthew McConaughey و Anne Hathaway و Michael Caine و Jessica Chastain الذين خرجوا من منطقة الأمان في التمثيل والمجازفة بتقديم الادوار بطريقة أخرى عما اعتدناه منهم.

 interstellar___alternative_fan_poster_by_disgorgeapocalypse-d7t6hjy

السلبيات:

فعلى الرغم من توجه العديد من المخرجين الكبار أمثال Steven Spielberg الى Martin Scorses الا ان نولان لا يؤمن بالتصوير ثلاثي الأبعاد ليقدم لنا فلم يتحدث عن المستقبل والفضاء بتقنية 2D. ليست بتلك السلبية الكبيرة الا ان هنالك مشاهد عديدة كانت ستكون أفضل لو تم استخدام تقنية ال3D. على الرغم من ان المنسق الصوتي للفلم هو Hans Zimmer والذي لعب دور الدراما في الفلم الا ان في بعض المشاهد كان الصوت غير ملاءم خاصه الصوت الاوبرالي الاشبه بصوت الكنائس في احدى المشاهد فتشعر وكأن الصوت غير مناسب للمشهد. ايضا من سلبيات الفلم تقع في نهاية الفلم فبعد التوتر والاندماج الحاد والدهشة, تظهر لنا لقطات تملأهما علامات الاستفهام وتبدأ القصة بالتفكك قليلا الا ان تأتي خاتمة الفلم لتنهي الفلم بقوة. وللامانة فان هذه السلبيات لم تكن سلبيات بل هي نواقص كان من المفترض التركيز عليها أكثر. 

 interstellar_poster_0

تقييمي:

– الاخراج: 9/10

– القصة: 8.5/10

– التمثيل: 8.5/10

– المؤثرات البصرية والتصوير: 9.5/10

– ثيم الفلم والأصوات: 9.5/10

– التقييم الكلي: 9/10 (أعلى تقييم قيمته لفلم)

 tumblr_nc1x3uZY8k1qawrzyo3_1280

معلومات الفلم:

– اخراج:

Christopher Nolan

– كتابة:

Jonathan Nolan و Christopher Nolan

– تمثيل:

Matthew McConaughey و Anne Hathaway وJessica Chastain و Wes Bentley و Matt Demon و Mackenzie Foy و Michael Caine

– تاريخ عرض الفلم:

5 نوفمبر 2014

– نوع الفلم:

مغامرات – خيال علمي 

– تصنيف الفلم:

PG-13

– مدة الفلم:

169 دقيقة (ساعتين و49 دقيقة)

– التقطيع:

تم قطع 26 ثانية فقط من الفلم عبارة عن قبل بين النجمين آن هاثاوي وماثيو ماكونجي.

Interstellar-3

Interstellar – Trailer

Youtube Link

http://www.youtube.com/watch?v=zSWdZVtXT7E

10 تعليقات

Click here to post a comment

اترك رد

  • يعطيك العافية على التقييم لكن كنت اتمنى انك ما تتكلم عن احداث الفلم والنهاية انا اعتبره spoiler يكفيك انك تتكلم عن رأيك بدون ذكر للأحداث حتى لو كانت بسيطة ومو مهمة ﻷن ممكن تفسد على القراء اندماجهم بالفلم

  • افضل فلم بالتاريخ وتقيمك روعه صراحه بس الفلم هذا صراحه فلم يهز المشاعر خاصه لقطه لما دخلو الثقب الاسود مثل ماقلت

  • Thank you for review. But I don’t totally agree with you. I actually like the movie but I won’t jump to call it this century best film ever!!!. I love Christopher Nolan movies and agree with you that he is very talented director but there are other mind blowing films that make you wonder about the future of mankind such as children of man and regarding the space and the changes in spacetime i like (don’t laugh at me) I like planet of the abe . I repeat what I said that interstellar is a great movie but not THE BEST.

  • عجبني تقييمك للفلم ككل .. على الرغم من ان كنت حاطته بلستة الافلام اللي بشوفهم مع هنقر قيم وافلام ثانيه. بس شلته مبدئيا عقب ماسمعت ان الفلم سئ بالنسبه للتوقعات اللي متوقعينها.
    بس بصراحه عقب ماقريت تقييمك حق الفلم. رديته للقائمه وبأولها بعد. وان شاءالله اليوم بشوفه ..
    يعطيكم العافيه

  • أشكرك على رأيك الجميل في التحفة السينمائية اللي ماراح تتكرر ،، الفيلم بكيت فيه كثير !! ماثيو ماكونهي أسطوري ومن الظلم الفيلم مايأخذ الأوسكار وكذلك ماكونهي
    ٣ ساعات ماحسيت فيه نهائيا ،، شكرًا للأسطورة كريستيوفر نولان على التحفه السينمائية الأسطورية

%d مدونون معجبون بهذه: