سحر الفودو الأفريقي

بسم الله الرحمن الرحيم

الجزء التاسع: سحر الفودو الأفريقي

أولا: ما هو سحر الفودو الأفريقي؟
يعتبر الفودو Voodoo من أشهر أنواع المذاهب الدينية المتعلقة بالسحر الأسود، ويعتقد العديد من المؤرخين بأن مذهب الفودو وجد في إفريقيا منذ بداية التاريخ الإنساني,ويقول بعضهم إنه يمتد إلى 10 آلاف عامًا بالتحديد,لكن الدراسات المستمرة في هذا الموضوع خرجت علينا بنظريات جديدة,ومنها أن أهم أسباب تشكيل ديانة الفودو على هذا الشكل الذي يعرفه الآن كان الاحتلال الأوروبي لإفريقيا وبدء تجارة العبيد.



ففي الوقت الذي كان يفكر فيه المحتل الأوروبي بتمزيق معتقدات الأفارقة الدينية,كوسيلة ناجحة لتحويلهم من جماعات إلى أفراد يسهل السيطرة عليهم, كان خوف هؤلاء الأفارقة على ديانتهم عميقًا إلى درجة أنهم اجتمعوا مرارًا ليقوموا بتعديل وتطوير شعائرهم الدينية ومزج هذه الشعائر رغم اختلاف الطوائف, حتى خرج مذهب الفودو في نهاية الأمر في صورته النهائية، وكلمة فودو (Voodoo) في حد ذاتها شتقة من كلمة (Vodun) التي تعني (الروح), وكان انتشار هذه العقيدة التي بدأت في جزر الكاريبي سريعًا, حتى أنه شمل كافة الدول والمقاطعات الإفريقية, مما ساهم في نجاح وبقاء هذا المذهب الجديد، ومع انتشار تجارة العبيد, انتشر الفودو حتى وصل إلى الأمريكيتين, واستقر في (هايتي) واكتسب هناك شهرة خاصة بأنه طقوس للسحر الأسود قادرة على الإيذاء,وبينما استقر الفودو في (هايتي) وبعض جزر (الكاريبي) بدأ يختفي ويتلاشى من إفريقيا ذاتها أو هذا ما يظنه البعض!


ثانيا: كيف بدأت وانتشرت عقيدة الفودو؟


في عام 1685 انتقلت شعائر الفودو من افريقا الى جزء الكاريبي وبعدها في شهر أغسطس 1791 والذي يعد أهم حدث في تاريخ سحر الفودو عند الثورة الهاييتي في فرنسا والتي استمرت حتى 1804 حيث بدأت الحرب باشارة من اله يدعى Ezili Dantor يمتلك كاهنة يعبده وقدم له الكاهن خنزير أسود قربانا، وتعهد هذا الكاهن لجميع الحاضرين بان يقدموا أنفسهم للكفاح من أجل الحرية. هذا الحفل أدى في نهاية المطاف الى تحرير الشعب الهايتي من الحكم الاستعماري الفرنسي في عام 1804، وإنشاء أول الجمهورية لشخص أسود في تاريخ العالم. 

 وكلمة فودو بحد ذاتها مشتقة من كلمة فودون والتي تعني الروح وانتشرت هذه الديانة التي نشأت في الكاريبي سريعا حتى أنه شمل كافة دول أفريقيا مما ساهم في نجاح هذا المذهب الجديد ومع انتشار تجارة العبيد انتشر هذا المذهب حتى وصل الأمريكيتين واستقر في هاييتي وهناك اكتسب شهرة بأنه سحر أسود قادر على الإيذاء ومع استقرار الفودو في هاييتي والكاريبي بدء يختفي من أفريقيا ذاتها.

فلم وثائقي عن تاريخ الفودو



ثالثا: ما هي الطقوس في سحر الفودو Voodoo؟
يعتبر الفودو Voodoo من أشهر أنواع المذاهب الدينية المتعلقة بالسحر الأسود، ويعتقد العديد من المؤرخين بأن مذهب الفودو وجد في إفريقيا منذ بداية التاريخ الإنساني,ويقول بعضهم إنه يمتد إلى 10 آلاف عامًا بالتحديد,لكن الدراسات المستمرة في هذا الموضوع خرجت علينا بنظريات جديدة,ومنها أن أهم أسباب تشكيل ديانة الفودو على هذا الشكل الذي يعرفه الآن كان الاحتلال الأوروبي لإفريقيا وبدء تجارة العبيد. ففي الوقت الذي كان يفكر فيه المحتل الأوروبي بتمزيق معتقدات الأفارقة الدينية,كوسيلة ناجحة لتحويلهم من جماعات إلى أفراد يسهل السيطرة عليهم, كان خوف هؤلاء الأفارقة على ديانتهم عميقًا إلى درجة أنهم اجتمعوا مرارًا ليقوموا بتعديل وتطوير شعائرهم الدينية ومزج هذه الشعائر رغم اختلاف الطوائف, حتى خرج مذهب الفودو في نهاية الأمر في صورته النهائية، وكلمة فودو (Voodoo) في حد ذاتها شتقة من كلمة (Vodun) التي تعني (الروح), وكان انتشار هذه العقيدة التي بدأت في جزر الكاريبي سريعًا, حتى أنه شمل كافة الدول والمقاطعات الإفريقية, مما ساهم في نجاح وبقاء هذا المذهب الجديد، ومع انتشار تجارة العبيد, انتشر الفودو حتى وصل إلى الأمريكيتين, واستقر في (هايتي) واكتسب هناك شهرة خاصة بأنه طقوس للسحر الأسود قادرة على الإيذاء,وبينما استقر الفودو في (هايتي) وبعض جزر (الكاريبي) بدأ يختفي ويتلاشى من إفريقيا ذاتها أو هذا ما يظنه البعض!
Sebastian’s Voodoo


رابعا: دمية الفودو ودمية ساركوزي

تعتبر دمية الفودو الشهيرة الأساس الذي أتى منه الاعتقاد بأن الفودو ما هو إلا طقوس لممارسة السحر الأسود عند أغلبية الناس. ووفقا لمعتقد سائد فإن أتباع الفودو يمكن ان يغرسوا دبابيس في دمى تمثل اعداءهم على امل ان تصيبهم اللعنة. والدمية كما هو معروف للبعض مجرد دمية تصنعها من أي شيء في متناول اليد حتى لو كانت مجموعة من القش, ويتم إلباسها بالقماش,ويضم شيئا من الشخص الذي يراد التأثير عليه مثل شعره أو قطرات من دمه أو أظافره. بعد صنع الدمية يقوم أتباع الفودود بغرس مجموعة من الإبر الطويلة في الدمية وهم يرددون طقوس وأناشيد الفودو التي يؤمنون بها ,حيث يزعمون التأثير على الشخص من خلال الدمية التي صنعت لأجله وكذلك التحكم في تصرفاته أو تعذيبه أو حتى قتله تبعاً للقوة الروحية والتمكن من تلك الطقوس.

فشل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في حظر بيع دمية على هيأته. ووصف ساركوزي هذه الدمية المعلق بها دبابيس كي تغرس بها، بأنها تنتهك حقه في صورته الحصرية.ولكن قاضيا في باريس قال إنها مسألة حرية تعبير ولا تمثل الدمية إيذاء له أو لكرامته.وقال محامي ساركوزي إنه سيستأنف الحكم. وقال مراسل بي بي سي في باريس إن الدعوى التي رفعها ساركوزي رفعت مبيعات الدمية كثيرا على الانترنت و يذكر أن شركة للنشر تبيع هذه الدمية التي تطلق عليها دمية ساركوزي مع كتيب عن طقوس الفودو، حيث يطلب من القراء غرس دبابيس في الدمية لإحلال اللعنة عليه. والدمية منقوش عليها بعض من أشهر مقولات ساركوزي مثل “أغرب عن وجهي ايها القذر” وهي الكلمات التي وجهها الي رجل رفض مصافحته اثناء معرض زراعي العام الماضي.

خامسا: أشهر حوادث في العالم
1- حادثة The Affaire de Bizoton عام 1864 حيث توفيت سيده بعدما قام 8 افارقة من ممارسي الفودو والذي اثار فضيحة في جميع انحاء العالم واتخذ كدليل على الطبيعة الشريرة للفودو على الرغم من أن الاعترافات التي أدانت المتهمين بانهم قاموا بخطفها بطريقة غير مشروعة وقتلها عن طريق التعذيب وليس بسبب الفودو الا ان جميع العلامات التي تركوها على دمى الفودو كانت حقيقة على جسدها!
2- في عام 1971 اثناء الثورة الهايتيية في فرنسا, اصاب الأمريكان ذعر وخوف شديد من سحر الفودو كون الاسطوره تقول ان الشعب الهاييتي كان قادر على الفوز على الفرنسيين نظرا لاستخدامهم دمى الفودو والذي أثر بشكل كبير على الاعلام في امريكا من خوف التجمعات الهايتيية في أمريكا مما ادعى رئيس أمريكا انذاك بالطلب من عدم تداول الحديث عن دمى وسحر الفودو في الجرائد والأفلام وهوليوود بشكل عام للتقليل من خوف الناس بل هاجم الاعلام الشعب الهاييتي في امريكا مما اثار ذعرهم ورحلو الى New Orleans واصبح مقرهم الخاص الى وقتنا الحالي حيث يمارس هناك سحر الفودو بكثره. وهناك نشأة امراة امريكية تدعى Marie Laveau واصبحت اشهر امريكية مارست سحر الفودو في نيو اورلينز من عام 1801 الى 1881 وتم تلقيبها بQueen of Voodoo 

3- في عام 2010, عندما ضرب زلزال بقوة 7.0 هاييتي, تم توجيه عدة اتهمات للفوديين او ممارسي الفودو كونهم سبب رئيسي لحدوث هذا الزلزال وتحذير من الههم Bondyè بسبب استغلالهم سحر الفودو لاغراض بشرية غير عبادته!

سادسا: الاسلام وسحر الفودو
الفودو في المفهوم الإسلامي هو سحر واستعانة بالشياطين بغرض إلحاق الضرر بالآخرين وهو شرك أكبر مخرج عن الديانة الإسلامية , وفي الديانة الإسلامية الفودو تعتبر من الديانات والموروثات الوثنية الشركية , وهذه الموروثات والخرافات الوثنية في المنظور الإسلامي شرك وكفر أكبر أصحابه مشركون بالله ويستعينون ويستغيثون بالشياطين لتحقيق مآربهم وكل ذلك محرم ومحظور بحسب أحكام الإسلام , ويعاقب الساحر سواء كان من مستخدمي الفودو أو أي نوع من أنواع السحر بالقتل ، ويتم تطبيق هذا النوع من العقوبة في دول مثل المملكة العربية السعودية , السودان , الصومال , إيران , أفغانستان سابقا .
سابعا: الفودو كديانة رسمية
فودو او Voodoo  او Vodun هو دين توفيقي يُمارس بصورة رئيسية في هايتي و مهجر هايتي. ويطلق على ممارسيها “الفودويون” أو “خادمي الأرواح” ويؤمن الفوديون بإله خالق بعيد ومجهول، وهو بونديه (Bondyè) ونظرًا لأن بونديه لا يشفع في أمور البشر، فقد وجه الفوديون عبادتهم تجاه الأرواح الخاضعة لبونديه، وتسمى اللوائية. من أجل مزاولة النشاط اليومي، يؤسس الفوديون علاقات شخصية مع اللوائية من خلال تقديم القرابين وعمل الذبائح الشخصية والأهداف التعبدية والمشاركة في الاحتفالات المعقدة من الموسيقى والرقص وامتلاك الروح.

ثامنا: الفودو وهوليوود
كعادتها هوليوود لم تترك سحر الفودو من دون أفلام تتحدث عنه وعن ممارساته .. اليكم اهم تلك الأفلام:

The Serpent and the Rainbow
1988
The skeleton key
2005

Pirates of The Caribbean: Dead Man’s Chest

سلسلة الشعوذة “The Conjuring Series” هي سلسلة علمية تبحث في امور ما وراء الطبيعة ومعتقدات البشر التي قد تكون حقيقية او مجرد خرافات قامت هوليوود بتلقينها لنا عن طريق الأفلام خاصة أفلام الرعب. لهذا أهدف الى توعية الناس من خلال البحث في تاريخ الأدوات المستخدمة في أفلام الرعب لاستحضار الأرواح وطرد الشياطيين اثبات آلية عملها ووجة نظر العلماء من حقيقتها وهل هي فعلا فعاله أم مجرد خزعبلات؟
THE END
لقراءة جميع مواضيع سلسلة الشعوذه – اضغط هنا

المصادر:

2 تعليقان

Click here to post a comment

اترك رد

  • يعني بونديه و ماري لافو اللي باميريكان هورور ستوري طلعو صج عبالي تاليف عيل اكيد الباجي هم اشخاص حقيقيين ممكن تبحث عنهم اذا مافي كلافه

  • السلام عليكم اخي العزيز ليش مالك مواضيع جديدة للحين من بعد الفودو ووقفت… ناطرين الجديد والغامض منك

%d مدونون معجبون بهذه: