الكونت دراكولا وحقيقة فلم Nosferatu

بسم الله الرحمن الرحيم

الجزء الرابع: الكونت دراكولا وحقيقة فلم Nosferatu


أولا: من هو دراكولا Dracula؟
كلمة Dracul باللغة الرومانية تعني التنين اما كلمة Dracula فتعني ابن التنين, وقد أطلق هذا اللقب على رجل اسمه فلاد Vlad أمير في أراضي رومانيا المعروفة حاليا باسم “فلاخيا” في فترة 1456 الى 1462 اي القرن الخامس عشر. ولم يطلق لقب الكونت دراكولا على فلاد الى بعد سنوات من وفاته, بينما اطلق عليه اسم “المخوزق” أو Impaler اي الشخص الذي يقتل الناس باداة حادة.

أثناءه سنوات حكمه وذلك بسبب بطشه ووحشيته في تعذيب أسراه حيث لقب بالمخزوق بسبب اختراعه لطريقة تعذيب غريبة عن طريق الخازوق والخازوق عبارة عن رمح يدق في مؤخرة الضحية حتى يخرج من عنقه وكان يقطع أشلاء ضحاياه ويشرب دماؤهم وعند تقدير عدد الضحايا تقدر بين 40 الف الى 100 الف ضحية. وقد قتل فلاد على يد الأتراك العثمانيين بعدما غزو رومانيا وعلقو رأسه على رمح في القسطنطينية (اسطنبول الآن).

رسم يرجع القرن السادس عشر يصف حال فلاد المخزوق وقتل ضحاياه


ثانيا: اذا دراكولا هو الأمير فلاد الولاشي؟
في عام 1897 م أي بعد 3 قرون من موت فلاد, قام مدير مسرح صغير وروائي ايرلندي يدعى “Bram Stoker” بقراءه كتاب يدعى “Transylvania Superstitions” للكاتبة Emily Gerard عام 1885  ويتحدث عن قصة الامير فلاد وحبه للدماء وكذلك قرأ عن اساطير مشهورة عن اشخاص يدعون بمصاصي الدماء .. ثم قام بكتابة رواية بعنوان “الذي لا يموت Immortal” وبعد ان اضاف عناصر جديدة لشخصية القصة مثل الوحشية ووحوش مصاصي الدماء مثل الحرق عند التعرض للشمس والخوف من الصليب والماء المقدس قرر تسميتها ب”دراكولا” والذي أعطى الطابع الخاص بأن فلاد هو دراكولا عندما قام برام بوضع احداث القصة في مقاطعة ترانسلفانيا الرومانية وهي مقاطعة قصر فلاد التي كان يحكمها بالفعل. ومن هنا أصبح فلاد هو رمز لدراكولا الا انه لم يكن في الحقيقة دراكولا الذي يتحول الى خفاش بل كان حاكم ظالم وعاشق للقتل والتعذيب. 


ثالثا: ما هي قوة Dracula؟ وما هي نقاط ضعفه؟

قوة دراكولا تتركز في قدرته على:
– طلب قلعته في اي مكان وزمان اينما ذهب وتعرف بCastlevania 
– الخلود حيث لا يشيخ او يمرض
– الحصانة حيث يستطيع الشعور بالاشخاص والتهديدات
– قوة شيطانية في جسده حيث يستطيع تحمل الضربات.
– قدرته على التحول على هيئة حيوانات
– يستطيع التنقل عبر الزمن ولمسافات طويلة جدا Teleporting
– لديه قدرات سحرية مثل قذف النار والاختفاء وتسليط لعنات سوداء 

1- الصليب او الوتد بالنسبة لمصاص الدماء فان جلده واعضاءه تكون ميته وتتجدد بسهولة للحالة التي تحول فيها الشخص اي اذا رسمت تاتو او قصيت شعر مصاص دماء فبسهولة تجده قد استرجع جلده وشعره كما اليوم الذي تحول به لمصاص دماء لهذا لا يشيخون ولا يموتون. وبسبب جلدهم الحساس والمتحول بسهولة يتفاعل مع المواد العضوية لهذا فان الخشب خاصه من شجر البلوط او شجرة المران وهي نوع من شجر الزيتون ويصنع منه التابوت والصليب لهذا يتاثر جلد مصاص الدماء به وفي الحقيقة الكاتب اخذها من عملية دفن الجثث في تابوت وتحللها ولا يهم ان كان الخشب على شكل صليب او وتد المهم نوع الخشب.


 2- الفضة بالنسبة لمصاص الدماء فتاثره بالسلفر ليس كرجل الذئب او المستذب حيث يعاني المستذئب من الفضة بسبب ارتباط المعدن بالقمر وتعلمون ان المستذئب لا يستطيع الوقوف امام القمر بسبب تحوله لمستذئب وحرق جلده وهو ايضا نفس السبب لمصاص الدماء. للعلم فان معدن الذهب مرتبط بالشمس ولا يؤثر على اي مخلوق سوا البشر!


 3- الثوم وخوف مصاصي الدماء من الثوم ناتج عن عدم قدرتهم على تحمل رائحته القوية خاث وانهم لا يطيقون الطعام فهم ليسو بشر وتعلمون انه لا يوجد دماء في الطعام لهذا فتثير اشمئزازهم ولا يوجد طعام ذو رائحة اقوى من الثوم سوا القليل لهذا يقوم الثوم بتقليل قوا مصاص الدماء وليس القضاء عليهم كالخشب.


 4- الماء المقدس نفس فكرة الماء المقري عندنا بالقرآن والفكرة جاءت بعد قصة دراكيولا حيث قالو بانه جني لهذا تستطيع القضاء عليه مثل الشخص الملبوس عن طريق الصليب والانجيل وماء مقدس الا ان الكاتب ستوكر رفض هذه الفكرة بان يكون دراكولا مجرد شيطان.

رابعا: خرافات عن دراكولا

جميع الخرافات جاءت من هوليوود والروايات التي استلهمها الكتاب من فلاد ورواية دراكولا الاصلية:

1- مصاص الدماء قادر على تحويل نفسه الى جرذ وخفاش وذئب وايضا غراب وفي بعض الروايات انه قادر على تحويله نفسه الى ضباب. 
2- من أهم الخرافات ان دراكولا ينام في تابوت خشبي مبطن بخام والمشس تحرقه.
3- لا يرى مصاصي الدماء أنفسهم بالمرايا لأنه لا روح لهم
4- يؤذيهم اشهار الرموز الدينية أمامهم كالصليب او رميهم بالماء المقدس – اضغط هنا
5- لا يقتل مصاص الدماء الا من خلال طعنه في قلبه بواسطة خشبة ومن ثم قطع رأسه وحرقه
6- يتحول الانسان الى مصاص دماء في الحالات التالية:
ان شربت دم مصاص دماء
اذا تم عضك من قبل مصاص دماء غالبا من العنق
ان لم يدفن الميت وانعكست صورة جثته في المرآة
اذا قفزت قطة سوداء على جثه ميت قبل ان يدفن
في الحضارة المصرية والاغريقية, اذا كان شعرك أحمر ومت فستتحول الى مصاص دماء.
اذا كان ساحرا او ساحرة وترتيبه السابع بين عائلته 

خامسا: دراكولا وهوليوود
وكعادتها هوليوود تقوم باقتباس الروايات الناجحة كما اقتبست رواية Dracula للكاتب Bram Stoker عام 1897 وقامت بعدة أفلام أصبحت ايقونة في تاريخ السينما الامريكية وعلى رأسها فلم Dracula عام 1931 بطولة Bela Lugosi والذي قدم شكل دراكولا كما نعرفه اللآن صاحب الشعر المشدود للخلف والرداء الاسود المبطن بالأحمر والقميص الفضفاض الأبيض. وايضا فلم الرعب Nosferatu والذي يعتبر أول فلم رعب يقدم شخصية دراكولا ويعتبر هذا الفلم مآساة على الرغم من الكوابيس التي يقدمها لأي شخص يشاهده. 


سادسا: ما قصة فلم Nosferatu؟ 
فلم Nosferatu هو فلم الماني امريكي من اخراج F. W. Murnau وقد تم عرضه في 4 مارس 1922. وقصة الفلم تم اقتباسها بشكل غير رسمي من رواية Dracula للكاتب برام ستوكر وقد رفع محاموا برام قضية على الاستوديو والمخرج وكان الحكم فيها حرق وتدمير جميع نسخ الفلم, ولم تنجو سوا نسختين من الفلم, نسخة أصلية ونسخة رخيصة وللصدمة .. فان النسخة التي تشاهدها اللآن هي النسخة الرخيصة حيث النسخة الأصلية تحتوي على مشاهد مرعبة أكثر مثل قتل البطل في الغابة ولحاق الخفافيش للبطلة في الفلم اما في النسخة الرخيصة فيقوم Nosferatu بقتلهم عن طريق عضهم على عنقهم! ولم تكن تلك المشاكل الوحيدة في الفلم فجميع الموسيقى الموجودة في الفلم تم سرقتها من اعمال سابقة وأغاني حقيقة دون وجه حق مما أسفر على افلاس الشركة واغلاقها. ولم يمنع ذلك من جعل الفلم واحد من أكثر الأفلام تأثيرا على هوليوود وأدب الرعب .. تخيل ان الفلم مرعب جدا ويجعلك تحلم بكوابيس وهو فلم صامت! وقد تم تغيير كلمة Vampire الى Nosferatu واسم Count Dracula الى Count Orlok.

سابعا: قلعة دراكولا …
على قمة جبال الCarpathian في رومانيا، يقع قصر Bran في منطقة منحدره على قمة الجبال شبيه بـTransylvania، حيث سكن في هذا القصر أول دراكولا عرفه التاريخ الحاكم Vlad والمعروف بالعربية فلاد المخزوق أو الملعون وهو أمير Wallachia. حيث كان فلاد يقتل أي شخص، في أي وقت يريد وكان يعذب الناس لأشهر حتى يأتيهم الموت. وهنالك العديد من القصص والخرافات الموثوقه في الكتب في القرن ال14 حيث عرف بشربه للدماء ومسح وجهه بها وكان عضو في جمعية تعرف بـHouse of Drăculești. يمكنكم زياره المكان لمشاهدة قصر دراكيولا وكذلك بعد وفاة Queen Marie طلبت أن يتم دفن قلبها في صندوق من ذهب في هذا القصر. 

ثامنا: مصاصي الدماء حول العالم:
1- Asasabonsam وهو مصاص دماء أفريقي لديه مخالب بدلا من أرجل ويقوم بتحويل الناس عن طريق لدقهم.

2- Baital وهو مصاص دماء هندي يصل طوله الى متر ونص وهو عباره عن نصف رجل ونصف خفاش.

3- The Baobhan Sith وهن نساء اسكتلندية يقومون بالرقص مع الرجال حتى التعب ثم يقومون بعضهم وامتصاص دماءهم. يمكن قتلهم عن طريق الفضة.

4- Bruja وهي ساحرة اسبانية تقوم بتحويل نفسها الى حيوانات وتهاجم الاطفال وتمتص دماءهم.

5- في الصين هنالك مخلوقات شبيهه بمصاصي الدماء يدعون ب Ch’Iang Shih وهم عباره عن اشخاص شاحبي الاوجه ويتحولون عن طريق قفز قطة سوداء على جثه شخص ميت قبل ان يدفن ويقومون بالتهام البشر.


سلسلة الشعوذة “The Conjuring Series” هي سلسلة علمية تبحث في امور ما وراء الطبيعة ومعتقدات البشر التي قد تكون حقيقية او مجرد خرافات قامت هوليوود بتلقينها لنا عن طريق الأفلام خاصة أفلام الرعب. لهذا أهدف الى توعية الناس من خلال البحث في تاريخ الأدوات المستخدمة في أفلام الرعب لاستحضار الأرواح وطرد الشياطيين اثبات آلية عملها ووجة نظر العلماء من حقيقتها وهل هي فعلا فعاله أم مجرد خزعبلات؟

المصادر:

5 تعليقات

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: