ليش لوحة الموناليزا مشهورة؟

الموناليزا او السيده الليزا او ام برطم .. كلها اسماء للوحة تعد أشهر لوحة على الاطلاق واكثرها غموضا, واليوم راح تعرفون ليش اللوحة مشهورة ومسوية ضجة لي يومكم هذا.

انزين انا ادري انها مشهورة بس ليش مسوية ضجة وفي لوحات أحلى منها؟ ومنو هاذي الموناليزا؟ ومنو رسمها؟ انزين ليش برطمها جذي؟ … اقرا الموضوع وبتعرف الاجابات ومعلومات اكثر.
 
اللوحة رسمها الفنان والنحات الايطالي العظيم ليوناردو دافينشي عام 1503 الى عام 1517 .. يعني 14 سنة عشان يرسم لوحه!؟ 
 
هالكلام غير صحيح, فعليا ليوناردو رسم اللوحه عام 1503 واستغرق 4 سنوات لرسمها لكنه اظهرها للعلن عام 1517 ويقال لانها لوحته المفضلة فاحتفظ فيها مدة سبع سنوات قبل لا يكشفها والبعض يقول لانها ما كانت كامله فكملها قبل وفاته بسنتين واعلن عنها. وباعها لملك فرنسا انذاك بمبلغ 4 الاف قطعة ذهبية.
 
أحد أسباب شهرة اللوحة الرئيسية هي ابتسامة الموناليزا فتعتقد تاره انها ابتسامه .. وتاره انها مادة البوز .. شلون؟
 
الابتسامه غريبة ومضبوطة لدرجة فوق الخيال وتعتبر “ابتسامة الموناليزا” هي افضل ابتسامه على وجه البشرية بحيث تتسم بالانوثة والغموض والذكاء في وقت واحد. ويقال بان لو شفتها وانت مبتسم بتطالع انها تبتسم واذا شفتها وانت زعلان بتطاعها زعلانه! السبب الي خلا الابتسامة تضبط هي التقنيات الي استعملها ليوناردو ففي وقتها استخدم دافنشي تقنيتين اخترعهما بنفسه وكان يعلم طلبته هذه التقنيات الاولى:
 
– سفوماتو (Sfumato) وتعني تقنية تمازج الألوان. وهي وصف الشخصية أو رسمها ببراعة والتنقل بين الالوان وتدريجاتها دون الشعور بتغيير اللون مما يعطي بعد شفاف وتأثير مبهم للصورة. لو تطالعونها ما راح تلاحظون الخطوط الفاصلة بين الوان اللوحة والتدريجات بين لون والثاني وطبقة والثانية واستخدم هذه التقنية بوضوح في ثوب الموناليزا وفي ابتسامتها. وابسط مثال لفهم فن السفوماتو طالع خمار الموناليزا تقدر تشوف من خلاله فكان شي جديد وجبار من ليوناردو شلون قدر يمزج الالوان وخلاه شفاف!
 
والتقنية الثانية:
– كياروسكورو (Chiaroscuro) وهي تقنية تعتمد على الاستخدام الأمثل للضوء والظلال لتكوين الشخصية المطلوبة بدقة عالية جدا..وتظهر هذه التقنية في يدي السيدة الناعمتين حيث قام ليوناردو بإضافة تعديلات عبر الإضاءة والظل مستخدما تباين الألوان لإظهار التفاصيل وكذلك فضلا عن كونه نحات وعالم بمجال الجسم البشري رسم يدي الموناليزا لحد الكمال وكأنها يد بشرية تماما.

 

 
أحد الاسباب الاخرى لشهرة الموناليزا هو تقنية ال3D.
 
في عصر النهضة في القرن السادس عشر وخاصة في ايطاليا كانت اللوحات ترسم ببعدين فقط 2D فتظهر الصورة يا عالجنب او الوجه مباشره مع خلفية لكن الي سواه ليوناردو كان شي خيالي ومو طبيعي نفس تقنية الهالوجرام بالنسبة لنا الحين. بحيث رسم الموناليزا بتقنية ثلاثية الابعاد وخلا اللوحة شوي وتطلع بره وتقعد معانا والي ساعده لرسم اللوحة ثلاثية الابعاد هي جلسة التصوير الي كل المصورين يعتمدونها في تصوير لاحظ المصور يقولك اقعد على جنب وارفع راسك ولفه شوي وابتسم .. وضعية الموناليزا فتقدر من خلالها تطالع الخلفية وجوانب الوجه والاضاءة والظل في صورة وحده.
 
نماذج عن اللوحات الثنائية البعد في عصر النهضة
 
 
خلفية الصورة وين هالمكان؟؟ 
 
خلفية الموناليزا اثارت ضجة كبيره وقتها حيث كان الرسامين يرسمون دايما الخلفية الاصلية سواء كان منظر طبيعي او طوفة لكن ليوناردو رسم خلفية من خياله البحت والي زاد الطين بله كانت الخلفية ضبابية غير واضحة المعالم والي ادى الى بروز وجه الموناليزا ليضيف لها بعد جمالي اخر ولو تلاحظ بتشوف الجانب الايمن ارفع من الجانب الايسر. معظم الرسامين خاصة الي يرسمون خلفيات طبيعة كان من الصعب تمييز الوجه وملاحمه في ظل الخلفية الملونه فحركة ليوناردو وجرأته في رسم خلفية غير واضحة المعالم فكرة جبارة. والخلفية تعد من الالغاز الي للحين محد حلاها والسبب يرجع لنظرية علماء النفس ان من المستحيل تخيل شي من دون وجود اساس له او اصل فبالتأكيد اجزاء الخلفية كانت في ذاكرة ليوناردو بمكان ما زاره او عاش فيه واضاف عليه عناصر غيرته بس وين هالمكان!!؟

لوحة للسيدة موناليزا الاصلية وقد حاول الرسام مطابقة تقنيات دافنشي لكنه اضاف لمسته بالخلفية والالوان.
 
انزين منو هاذي الي رسمها؟؟ وليش ما عندها حواجب؟
 
فضول الناس في معرفة من هي الموناليزا كانت احد الاسباب الرئيسية في شهرتها والي زادها شهرة من بعد الاشياء الي ذكرتها سابقا النظريات الي طلعت عن حقيقة الشخصية. اليكم اهم هذه النظريات:
 
– ليوناردو دا فنشي رسم روحه!

 

لانه التشابه بينها وبين ملامح ليوناردو قريبا جدا وكأن ليوناردو رسم روحه بملامح انثويه.
 
– الموناليزا هي Lisa del Giocondo هذا ما اكده العلماء والباحثون عام 2005 بشكل لا يثيره الشك والسيده ليزا ديل جوكوندو هي زوجه لتاجر اقمشه وام لخمس ابناء ولدت وعاشت في فلورنسا وتوسكان في ايطاليا. وتم التأكد من هويتها بعد ايجاد مذكرات لصديق ليوناردو دافنشي يذكر فيها انه التقى بالسيدة Giocondo وايضا فان لوحة الموناليزا تسمى ب La Giocondo باللغة الايطالية.
 
بالنسبة للحواجب, يقال بان ليوناردو كان راسم الحواجب لكن نظر للاضرار الي اصابت الرسمه تم ترقيعها من خلال تغطية الحواجب ونظريات اخرى كشف عنها مهندس ايراني بعد ان درس لوحة الموناليزا وتاريخ السيدة Giocondo لمدة 3 الاف ساعة اكتسف ان البروز والنتوءات صوب العين دليل واضح ان الحواجب كانت مرسومه لكن تم تعديل العين ونتيجة هذا التعديل اصبح الحواجب شبه موجوده وكذلك فان معظم وصف السيده كانت بان حواجبها ذو لون خافت شبه مخفية.
 
معلومات عامة عن اللوحة:
– توجد في متحف اللوفر في فرنسا منذ عام 1797.
 
– مقاسها 77 سم في 53 سم.
 
– رسمت في عصر النهضة الايطالي.
 
– تم بناء غرفة خاصه في متحف اللوفر بمبلغ 7 ملايين دولار وتتميز الغرفة بمنظم للحرارة وزجاج ضد الرصاص.
 
– تم سرقتها مرتين, الاولى عام 1911 وتم ايجاد اللوحة بعد عامين والسارق كان ايطالي وسبب سرقته هو اعتقاده بان الموناليزا ارث وطني يجب ان يكون في ايطاليا لا فرنسا وتم سجنه مدة ست شهور. اما المرة الثانية فيزعم انه تم سرقتها من قبل النازيوون جيش هتلر الذي كان يقوم بتجميع اللوحات من شتى المتاحف للاحتفاظ بها ودراستها.
 
– في عام 1956 اصيب الجانب السفلي للوحه بدمار اثر رمي شخص بحمض غريب عليها لكن تم تعديله وفي نفس العام رمى رجل بحجز عليها ليفقد بعض من الوان اللوحه وتم ترميمها للمرة الثانية.


– تعدد النظريات كون ليوناردو يهودي وصمم الموناليزا على هيئة نجمة داوود وغير من نظريات الي تتهم ليوناردو بالماسونية والمثلية الجنسية وغيرها لكن في زمن النهضة كانت جميع الاعمال الادبية والفنية تدار وتقع تحت رقابة الكنائس لهذا كان من الصعب عليه ان يرسم شي قد يكون به اسرار وخبايا شيطانية. 

فيديو لتاريخ الرسام ليوناردو دافنشي ونظريات لوحة الموناليزا
الدقيقة 10:26

7 تعليقات

Click here to post a comment
%d مدونون معجبون بهذه: