تقنية 4K دقة وضوح بأربعة أضعاف HD



خلال معرض CES 2014 في يناير الماضي. استعرضت الشركات المصنعة لأجهزة التلفاز و شركات الكاميرات التقنية الجديدة لأجهزتها و هي 4K. تقنية 4K هي دقة الوضوح التي تعادل أربعة أضعاف دقة الوضوح المتوفرة حاليا و هي 1080. تعادل دقة الوضوح 4K أبعاد 3840×2160. فما يعطي هذه  التقنية الجديدة الزخم هو أن الصورة ستحمل تفاصيل أدق بأربعة أضعاف.


و مؤخرا أضاف موقع يوتيوب هذه الميزة، أن تشاهد اي فيديو بدقة وضوح 4K.


شخصيا قمت بتجربتها لكن لم ألاحظ اي فرق!! تقنية 4K تستلزم تصوير بتقنية 4K. كما هو الحال مع HD. لكن تقنية HD انتشرت بصورة أسرع بكثير من تقنية 4K لأن هذه التقنية الجديدة مكلفة للغاية. شاهد الصورة في الأسفل. هذا هو أحد أجهزة التلفاز التي تحمل خاصية 4K.

ماركة LG بحجم 84″ بوصه بسعر يقارب 5 آلاف دينار كويتي أي ما يعدل 17,000 دولار أمريكي. لكن حتى الآن فهذا التلفاز ليس له إي قيمة. فكافة البرامج و المسلسلات و الأفلام تصور بتقنية HD اي ربع دقة وضوح 4K. خلال المعرض أيضا قدمت شركات تصنيع الكاميرات منتجاتها  الجديدة التي تصور بتقنية 4K لتساند أجهزة التلفاز التي تعمل بتقنية 4K لكن ما عرض في المعرض من كاميرات كان أيضا مكلف للغاية فتراوحت اسعار الكاميرات الشخصية ما بين 5,000 دولار و 43,000 دولار!! مما قد يؤجل تفاعل المستهلكين مع هذه التقنية الجديدة لآجل غير مسمى. يجدر بالذكر أن جهاز Samsung Note 3. هو الجهاز الذكي الوحيد الذي يملك المقدرة لتصوير فيديو 4K جزئي لكن شاشة الجهاز لا تدعم التقنية.



3 تعليقات

Click here to post a comment
%d مدونون معجبون بهذه: