ناطحات السحاب الملتوية حول العالم، الكويت ودبي من ضمنهم

ناطحات السحاب الملتوية هي واحدة من أحدث اتجاهات التصميم التي يبدو أنها قد وجدت النداء والرواج بين بعض المهندسين المعماريين وهي عبارة عن ناطحة سحاب شاهقة تلتوي في طريقها وصولا الى اعلى. ربما كان أغربها وأولها ناطحة الجذع المتحول في مالمو، السويد. تم انشاء هذا المبنى من 9 مكعبات كل منهم يحتوي 5 طوابق , ويلتوي المبنى حول نفسه 90 درجة من الطابق الاخير الى الطابق الارضي , ظهر هذا المبني في البرنامج التليفزيوني الوثائقي “Extreme Engineering” الذي يعرض على قناة ديسكفري وحصل على الكثير من الدعاية يوم 18 أغسطس عام 2006، عندما قفز فيليكس بومغارتنر النمساوي بالمظلة من اعلى البرج الى الأرض. 
ناطحة الجذع في السويد
بعد الانتهاء من انشاء الجذع المتحول بنجاح، بدأ المصممون باقتراحات جريئة لهياكل مماثلة في أماكن أخرى. وظهرت العديد من المشاريع التي ظل بعضها على الرف، وصدر بعضها الى الآخرين، وقليل منهم حاليا تحت الإنشاء. ونحن هنا اليوم سنأخذكم في رحلة استكشاف بعض من تصاميم ناطحات السحاب الملتوية في جميع أنحاء العالم، ولكن أولا اليكم بعض الصور للبرج الذي بدأ كل شيء.

 1- الجذع المتحول، مالمو، السويد (Turning Torso Malmö)
 وقد صمم المشروع من قبل المهندس المعماري الاسباني سانتياغو كالاترافا وافتتح رسميا في 27 أغسطس 2005. يصل ارتفاع البرج إلى 190 متر (623 قدم) و 54 طابقا – 147 شقة، كما يوجد خدمة كونسيرج 24 ساعة 365 يوما في السنة. ويتكون كل طابق من شكل خماسي غير منتظم يدور حول المركز العمودي، الذي يدعمه إطار الصلب الخارجي. تم افتتاح الجذع المتحول في عام 2005، وهو أطول ناطحة سحاب في السويد وجميع بلدان الشمال الأوروبي، وحاليا ثالث أطول مبنى سكني في أوروبا.
2- برج إنفينيتي، دبي (Infinity tower)
 برج إنفينيتي ناطحة سحاب بارتفاع 306 متر (1،004 قدم) .. ويتكون من 76 طابق ومازال تحت الإنشاء في دبي، الإمارات العربية المتحدة، والذي عند اكتماله سوف يصبح أطول مبنى مرتفع في العالم بإلتواء 90 ˚. تم تصميم البرج من قبل سكيدمور، أوينغز وميريل سوم المجموعة المعمارية، وهي نفس المجموعة الذين بنوا برج خليفة أيضا في دبي وبرج ترامب في شيكاغو. بدأ تشييد المبنى في فبراير 2006 وبحلول عام 2012 تم التوصل إلى الارتفاع المقصود على عكس الجذع المتحول الذي هو عبارة عن سلسلة من مكعبات تستدير حول هيكل مستقيم، لكن برج إنفينيتي عبارة عن لوحات أرضية أكبر من ذلك بكثير فهو يلتوي من طابق الى اخر. حيث أن كل طابق هو استدارة بمقدار 1.2 ˚ لتحقيق كامل التواء 90 ˚ عند الطابق الاخير وخلق شكل الحلزون. سوف يتكون البرج من شقق سكنية، وقاعات مؤتمرات، وملاعب تنس، حمامات سباحة، وجانب للفن وصالة للألعاب الرياضية، ورياض الأطفال، ومنتجعا صحيا. 


3_ برج افاز تويست، سراييفو (Avaz Twist)
 ناطحة سحاب طويلة ترتفع 176 م في سراييفو، البوسنة والهرسك وله واجهة ملتوية 90 درجة، وهو المقر الرئيسي لدنيفني افاز، وجريدة البوسنة والهرسك .


 4_ المركز التجاري , الكويت
 ناطحة سحاب المركز التجاري بالكويت والمعروفة أيضا باسم برج التجارة ، يصل ارتفاعها 218 متر وهو حاليا ثاني أطول مبنى في الكويت. 



5- برج الثورة، مدينة بنما (Revolution tower)
 برج الثورة هو مجمع للمكاتب الحديثة في مدينة بنما، على بعد بضع دقائق من مركز الأعمال المصرفية. وارتفاعه 242 متر مكون من 52 طابقا. 


6- برج الحديد، ميلانو، إيطاليا
 هذا البرج الملتوي الذي صممه المهندسون المعماريون زها حديد (ZHA) هو قيد البناء حاليا في ميلانو، إيطاليا. وسوف يشكل جزءا من المخطط الرئيسي لمدينة ميلانو، ويقع في حي المدينة التاريخي فييرا، يبلغ ارتفاع البرج 170M وبه 44 طابق. يحتوي البرج على مساحات تجارية ومكتبية، مع وجود منطقة التسوق التي ترتبط بمحطة المترو، برج الحديد واحدا من ثلاثة أبراج التي تمثل الأعمال التجارية في المستقبل ومنطقة التسوق في قلب المدينة – المنطقة المركزية التاريخية فييرا. في حين تم تصميم برجين اخرين من إيسوزاكي اراتا ومافيي أندرا – “واحد مستقيم” ودانييل ليبسكيند – “واحد المنحني”. الصور التالية توضح كيف ستبدو الأبراج بمجرد الانتهاء منها : 


7- برج التطور، موسكو
برج التطور في موسكو هو قيد البناء حاليا كجزء من مركز الأعمال الدولي في موسكو. وسوف يكون كل طابق ملتويا بقدر 3 ° عن الطابق السابق له ، حيث يبلغ المجموع 135 درجة عندما تصل إلى أعلى طابق. بدأ بناء البرج في عام 2007، وكان من المقرر أن يكتمل في عام 2013. اعتبارا من أبريل 2013 كانوا يعملون في الطابق 42 من المبنى. تم تصميم البرج من قبل المهندس المعماري توني كيتيل.

 8- برج جيري، مدينة هانوفر 
 برج جيري هو عبارة عن مبنى من تسعة طوابق يقع في Steintor، Goethestraße 13A، في هانوفر، ألمانيا، شيد من قبل المهندس المعماري الشهير فرانك جيري. وهو مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، والبرج هو علامة للتطور الملحوظ في واجهته الخارجية. كما صمم جيري أيضا محطة للحافلات في المدينة.

 9- بناء أوبوس هونج كونج (Opus Opus Hong Kong)
 أوبوس هونج كونج هو بناء ملتوي آخر صممه فرانك جيري . ويتكون المبنى من 12 وحدة سكنية من بينهم طابقين مع حمامات سباحة , موقف سيارات تحت الأرض، وبرك السباحة، وصالات رياضية، وإعادة تدوير مياه الأمطار للري، ونظم شحن السيارات الكهربائية.

 10- أبراج غاكوين اللولبية، ناغويا
 أبراج غاكوين اللولبية ارتفاعها 170 مترا، وهي منشأة تعليمية من 36 طابقا تقع في شارع رئيسي مزدحم من مدينة ناجويا أمام محطة ناغويا في ناكامورا كو، ناغويا، أيشي، اليابان. الأبراج تشبه شكل الجناح، ضيقة في الجزء العلوي ويتغير محور الدوران لأنها ترتفع وتكون منحنى . ويتغير شكل الأبراج اللولبية قليلا عندما ينظر اليها من زوايا مختلفة، وهو ما يعطي انطباعا أنيقا، وقد تم تسليط الضوء على هذا التصميم لكونه جريء ويدل على الاتساق العام. وشملت الأبراج العديد من المميزات البيئية، مثل النوافذ ذات الزجاج المزدوج لتدفق الهواء ونظام التهوية الطبيعية. وبذلك نكون قد انتهينا من جولتنا الاستكشافية بعد أن تعرفتم معنا على أشهر وأطول ناطحات السحاب حول العالم . 


Follow @KORBLOG

حمّل تطبيق مدونة KORBLOG على الأجهزة الذكية
iPhone
KORBLOG - Khaled Nasser
iPad
KORBLOG - Khaled Nasser
%d مدونون معجبون بهذه: