أقصر 10 حروب في العالم.

دخول الدولة في حروب، أو حتى كونها مهددة، معناه أن تكون على أهبة الاستعداد لذلك، ولكن يبدو أن هناك من اغتر بقوته على لا شيء ، ليلقي هزيمة سريعة في أقصر الحروب في التاريخ . سنتعرف سويا على أقصر الحروب حدوثا على مر العصور :
  1)  حرب جزر فوكلاند حدثت هذه الحرب عام 1982م . 
كانت بين بريطانيا والأرجنتين بعد أن قرر الجيش الأرجنتيني غزو جزر فوكلاند التي تتبع الأرجنتين جغرافيا رغم إن سكانها هم من البريطانيين الذين يعيشون هناك منذ أيام الاستعمار البريطاني لهذه الجزر، تتميز جزر “فوكلاند” بنظام حكم ذاتي وتتبع التاج البريطاني، عندما قررت الأرجنتين محاصرة هذه الجزر كان بعد مطلب وطني لاستعادة هذه الجزر مرة أخرى وإعادتها إلى حضن الوطن، لكن بريطانيا اعتبرته غزواً ضد أحد أراضيها، لهذا أرسلت قواتها البحرية التي دخلت في حرب ضد الجيش الأرجنتيني لمدة 42 يوماً انتهت بهزيمة الأرجنتين وبقاء جزر فوكلاند تحت التاج البريطاني.

 2) الحرب البولندية الليتوانية.
 هذه الحرب كانت نزاع مسلح بعد الحرب العالمية الأولى بين بولندا وليتوانيا، الدولتان اللتان تقعان في شرق أوروبا والمستقلتين حديثا ، نشب النزاع بسبب الرغبة في السيطرة على إقليم فيلنيوس وسوالكي ، الحرب دأت عام 1920م واستمرت لمده 37 يوما . إنتهت بإنتصار بولندا .

 3)  حرب البلقان الثانية.
 هي حرب إندلعت في البلقان بين بلغاريا من جهه وصربيا واليونان ورومانيا والجبل الأسود والدول العثمانية من جهه أخرى . كان ذلك في عام 1913م واستمرت الحرب 32 يوما . إنتهت الحرب بهزيمة بلغاريا .

 4)  الحرب اليونانية التركية.
 تسمى حرب الثلاثين يوماً، بدأت في عام 1897م ، كانت هذه الحرب بين الدولة العثمانية ومملكة اليونان . كانت بسبب جزيرة كريت العثمانية ذات الأغلبية اليونانية . إنتهت الحرب بهزيمة اليونان .

 5)  الحرب الصينية الفيتنامية.
 دارت الحرب بين جيش التحرير الشعبي الصيني وبين الفينتام ، حدثت الحرب عام 1979م واستمرت 27 يوما . ولم يكن هناك نتيجة حاسمة حيث إدعى كلا الجانبين أنه الفائز .

 6)  الحرب الأرمينية الجورجية.
 حرب أخرى في شرق أوروبا المضطرب نشبت في عام 1918 بين كل من أرمينيا وجورجيا بسبب نزاع حدودي على بعض المدن، الحرب استمرت 24 يوماً إلى أن تدخلت بريطانيا وأقرت الصلح بين الطرفين بعد أن توصلوا إلى صيغة تضمن إدارة ثنائية لهذه المدن الحدودية.

 7)  الحرب البلغارية الصربية.
 هي حرب نشبت ما بين صربيا وبلغاريا في عام 1885م واستمرت لمدة إسبوعين . إنتهت الحرب بإعتراف القوى الأوربية بتوحيد بلغاريا . هذه الحرب أثارت مخاوف الأوربيين من القوة البلغارية الصاعدة .

 8)  الحرب الباكستانية الهندية.
 منذ انفصال باكستان عن الهند في عام 1947م ،كان التوتر هو متصدر المشهد بين البلدين، لهذا لم يكن غريباً نشوب حرب بين البلدين في العام 1971م  إثر تدخل الهند لمساندة تمرد داخل باكستان انتهى باستقلال دولة بنجلاديش . إستمرت هذه الحرب 13 يوما . 

9) الحرب العربية الاسرائيلية.
 هي حرب نشبت بين القوات الاسرائيلية من جهة والقوات ( المصرية, السورية, الاردنية, العراقية, السعودية, المغربية, الجزائرية, الليبية, الكويتية, التونسية, السودانية) من جهة اخرى عام 1967, الحرب أستمرت لمدة 6 أيام. 

10) الحرب الانجليزية الزنجبارية.
 هي حرب نشبت بين المملكة المتحدة وزنجبار بعد وفاة السلطان حمد بن ثويني البوسعيدي واستيلاء ابن عمه ونسيبه خالد بن برغش على الحُكم في عام 1896م ، الحرب أستمرت لمدة 38 دقيقة ومقتل 500 شخصاً من قوات السلطان وجرح بريطاني واحد, وبذلك تكون هذه أقصر حرب مُسجلة في التاريخ  . كل مامضى كان لأقصر حروب مرت في التاريخ حتى الأن

Follow @KORBLOG

Source

حمّل تطبيق مدونة KORBLOG على الأجهزة الذكية
iPhone
KORBLOG - Khaled Nasser
iPad
KORBLOG - Khaled Nasser
Android
Tags

Add Comment

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: